هل الاتهامات الموجهة لترامب تُعيق نجاحه في خوض السباق الرئاسي؟

شروق صبري
ترامب

دونالد ترامب يستعد لانتخابات 2024 رغم الاتهامات الموجهة ضده، فهل ينجح في إثبات براءته والفوز برئاسة أمريكا مجددا؟


يواجه الملياردير الأمريكي، دونالد ترامب، العديد من القضايا، وعلى الرغم من هذا، يخوص بقوة السباق الرئاسي لعام 2024.

واعترف الملياردير الجمهوري علنًا بأن التهم عرقلت حملته الانتخابية، معتبرًا أنها تجرى بسبب أدائه الممتاز في استطلاعات الرأي بشأن الانتخابات التي تفوق فيها بنسبة كبيرة عن الرئيس الديمقراطي، جو بايدن.

ترامب يحذر

حذر دونالد ترامب من أنه قد يُجبر على الخروج من الحملة الانتخابية للدفاع عن نفسه ضد ما وصفه بالتهم الجنائية “الحمقاء” التي يوجهها له المدعون الفيدراليون والولاية، وتوقع أنه قد يواجه لائحة اتهام رابعة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وفي خطاب ألقاه في حملته الانتخابية، في صالة ألعاب رياضية، جنوب نيو هامبشاير، قبل الانتخابات التمهيدية للجمهوريين لعام 2024، انتقد الرئيس السابق خصومه السياسيين ووزارة العدل، متوعدًا بالانتقام، إذا عاد إلى البيت الأبيض العام المقبل.

إعادة انتخاب ترامب

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، يوم 8 أغسطس 2023، إن تعليقات ترامب هي أول اعترافاته حتى الآن بأن الاتهامات الجنائية المتزايدة تشكل الآن تهديدًا لمحاولة إعادة انتخابه.

وكان قد قال في خطابه يوم 4 اغسطس، في نيو هامبشاير: “كيف يمكن لخصمي السياسي الفاسد، جو بايدن، أن يعرضني على المحاكمة خلال حملة انتخابية فزت بها كثيرًا، فقد أجبرني على إنفاق الوقت والمال بعيدًا عن مسار الحملة من أجل محاربة الزيف، والاتهامات”.

اتهامات فيدرالية

يواجه ترامب اتهامات فيدرالية في فلوريدا بأنه أساء التعامل مع مواد سرية، ويواجه اتهامات حكومية في نيويورك بتزويره لوثائق تجارية، ويواجه اتهامات إضافية متوقعة الأسبوع المقبل في جورجيا بشأن جهوده لمنع فوز بايدن في الولاية.

وكان ترامب يتصدر استطلاعات الرأي للناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية، لكنه تراجع، إذ يحاول حاليًّا إحباط عودة منافسه الرئيس، حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، من خلال تقديم إعلانات مليئة بالظلم إلى قاعدته الأكثر ولاءً.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

المعركة الأخيرة

قال ترامب: “2024 هي معركتنا الأخيرة. بوجودكم بجانبي، سنهدم الدولة العميقة، وسنطرد دعاة الحرب من حكومتنا، وسنطرد دعاة العولمة”، وكرر أنه سيعين مدعًا عامًا خاصًا للتحقيق مع بايدن وعائلته.

وتعهد الرئيس السابق، حال انتخابه، بفرض “تعريفة حدودية” على البضائع الأجنبية والانتقام من الدول التي فعلت الشيء نفسه مع السلع الأمريكية، من خلال فرض ضرائب على صادراتها إلى الولايات المتحدة تصل إلى 200%.

ترامب ينقذ أمريكا

وسط الحشد المؤيد لترامب، جاء المساعد قالانوني تينا مولينارو الذي يبلغ من العمر 55 عامًا، ومدقق الحسابات بوزارة الدفاع، جين إريكسون، التي تبلغ من العمر 37 عامًا، من ماساتشوستس بقمصان حمراء وقبعات وردية تحمل شعار “ترامب ينقذ أمريكا”.

وقال مولينارو: “نحن نؤمن بما يمثله، وأنه سيساعدنا في إنقاذ الاقتصاد”، في ما قالت إريكسون إنها كانت تميل نحو ترامب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين 2024، لكنها لم تحسم أمرها.

وتجدر الإشارة إلى أن الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري سيواجه في نوفمبر 2024 مرشّح الحزب الديمقراطي للرئاسة الذي سيكون على الأرجح الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن.

اقرأ أيضًا| قاضٍ يرفض دعوى تشهير رفعها ترامب ضد كاتبة اتهمته باغتصابها

اقرأ أيضًا| ترامب يطالب بتنحية القاضية المشرفة على محاكمته المقبلة

ربما يعجبك أيضا