هل المياه المعبأة تفسد؟ ومتى يكون شرب المياه منتهية الصلاحية آمنًا؟

بسام عباس
فتاه تشرب مياه في سيارة

للمياه المعبأة تاريخ انتهاء صلاحية، رغم أنه من القانوني في الولايات المتحدة بيع المياه منتهية الصلاحية.


ربما لن يضرك شرب المياه المعبأة منتهية الصلاحية، خاصة إذا حفظت بطريقة صحيحة، أما تاريخ انتهاء صلاحية المياه المعبأة فينبهك ببداية تأثير المواد الكيميائية المتسربة على طعم الماء.

وتجد على عبوة المياه المعبأة تاريخ انتهاء صلاحيتها، وهذا التاريخ يقول لك متى تبدأ المواد الكيميائية المسربة في التأثير على طعم الماء، ولكنه لا يخبرك عن مستوى الجسيمات البلاستيكية السامة في مشروبك.

غير منتهية الصلاحية!

قال موقع بيزنس إنسايدر إنه من القانوني في أمريكا بيع زجاجات المياه بعد مرور تاريخ صلاحيتها. فعلى مدار الـ 21 عامًا الماضية، كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر أن المياه المعبأة يمكن أن تدوم إلى أجل غير مسمى إذا حفظت بطريقة غير صحيحة.

وأضاف الموقع أنك لا تشعر بالمذاق السيئ للمياه المخزنة بطريقة غير صحيحة فحسب، بل يمكن أن تصبح سامة أو ملوثة بمرور الوقت، ولذلك من المهم أن نعرف الفرق بين الماء “متغير المذاق” وبين الماء السام.

مواد كيميائية في المياه المعبأة

أوضح الموقع الأمريكي، في تقرير نشره الخميس 23 مارس 2023، أن زجاجات المياه المعبأة تبدأ في التحلل بعد فترة زمنية معينة، ما يؤدي إلى تسرب مواد كيميائية مجهرية إلى المياه، وهذه المركبات تجعل مذاق الماء مثل الأدوية أو الكلور أو الأوزون.

عادة ما تخترق العبوات البلاستيكية مواد كيميائية أكثر من العبوات الزجاجية

عادة ما تخترق العبوات البلاستيكية مواد كيميائية أكثر من العبوات الزجاجية

وأضاف الموقع أن كل زجاجة تفرز القليل من المواد الكيميائية، بسبب ملامستها للماء. بعض هذه المواد الكيميائية أكثر سمية من غيرها، مثل الأنتيمون، التي تضر بالمعدة والأمعاء، وإسترات الفثالات التي تعطل نظام الغدد الصماء، وتفرز الزجاجات الزجاجية مواد كيميائية أقل من البلاستيكية.

وأشار إلى أن معظم زجاجات المياه مصنوعة من بلاستيك البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET)، والذي يفرز معظم الأنتيمون، ولكنها لا تفرز مواد كيميائية كافية لجعل الماء بداخلها سامًا، وبمرور الوقت، يصل الماء والزجاجة إلى توازن كيميائي، فلا توجد سوى كميات ضئيلة من المركبات الكيميائية في المياه.

قابلة للاختراق

أوضح الموقع مكان تخزين المياه يمكن أن يؤثر أيضًا على طعم الماء، ووفقًا للرابطة الدولية للمياه المعبأة، فالحاويات البلاستيكية قابلة للاختراق، ما يعني أن جزيئات الهواء قد تنتقل داخل الزجاجة وخارجها.

وأضاف أن المياه المعبأة إذا حفظت بجانب دلو من طلاء المنزل أو منظف الصرف، على سبيل المثال، يمكن للأبخرة من تلك المذيبات المنزلية أن تتسلل إلى الزجاجة وتغير نكهة المياه بداخلها.

وتشير الدراسات إلى أن كمية المواد الكيميائية في المياه منتهية الصلاحية عادة ما تكون أقل من الحدود التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. طالما حفظت الزجاجة في مكان بارد ومظلم.

الماء البارد والساخن

كشفت أبحاث حديثة أن زجاجات (PET) التي تسخن بدرجة 86 فهرنهايت يمكن أن تفرز كمية كبيرة من إسترات الفثالات، كما يمكن للزجاجات التي تسخن بدرجة أعلى من 140 درجة فهرنهايت أن تفرز مستويات خطيرة من الأنتيمون.

وذكر الموقع أن زجاجة المياه منتهية الصلاحية المحفوظة في الثلاجة تكون آمنة للشرب، في حين أن الزجاجة التي نسيتها في صندوق سيارتك الساخن أو على الرف المشمس ستكون ضارة جدًا.

حالات نادرة

أوضح موقع بيزنس إنسايدر أنه في حالات نادرة، تتسبب الكائنات الحية الدقيقة في الطعم القديم للماء منتهي الصلاحية، ورغم أن شركات المياه المعبأة تخضع لعمليات صارمة للحفاظ على منتجاتها صحية، إلا أن بعض الحوادث يمكن أن تحدث.

وأفاد بأن شرب زجاجة الماء على الفور، لن يعطي وقتًا للميكروبات للتكاثر إلى حد كبير، ولكن إذا تركت زجاجة في ضوء الشمس لفترة طويلة، فسوف تخلق بيئة دافئة ومستقرة لها لتتكاثر.

وأضاف أن المياه الملوثة يمكن أن يكون لها نكهات متعفنة أو مستنقعية أو حامضة أو فاسدة، فإذا كان مذاق الماء مثل المستنقع، ربما يصيبك المرض، ويعتمد هذا على جهازك المناعي ونوع الميكروبات، وقد تصيبك بعض الميكروبات بالحمى أو اضطراب المعدة، وتصيبك أخرى بإسهال شديد.

يكون مذاق الماء الملوث بالميكروبات متعفنًا أو مستنقعيًا أو زنخًا أو حامضًا.

يكون مذاق الماء الملوث بالميكروبات متعفنًا أو مستنقعيًا أو زنخًا أو حامضًا.

ماذا تفعل بزجاجة مياه منتهية الصلاحية؟

أفاد الموقع الأمريكي أن بعض الأشخاص يعطون المياه منتهية الصلاحية للنباتات أو الحيوانات الأليفة، ما قد تأتي بنتائج عكسية، لأن الملوثات نفسها ستصيبها بالمرض أيضًا. فهي كائنات بحاجة إلى مياه نظيفة أيضًا.

وذكر أنه يمكن تصفية المياه بمرشح الفحم المنشط، والذي يزيل العديد من الملوثات، وإذا ظننت أن الميكروبات تسربت للماء، فما عليك إلا غليه لمدة دقيقة واحدة لتقضي على جميع مسببات الأمراض تقريبًا.

إذا شعرت بأن مذاق المياه سيئًا، قم بغليه لقتل أي مسببات الأمراض المحتملة

إذا شعرت بأن مذاق المياه سيئًا، قم بغليه لقتل أي مسببات الأمراض المحتملة

إعادة الاستخدام

أوضح الموقع أن خبراء الصحة لا ينصحون بإعادة استخدام زجاجات المياه حتى لو كانت جديدة من المصنع، ما لم يذكر ذلك صراحةً على العبوة. فالجراثيم من أصابعك وفمك يمكن أن تستعمر الزجاجة البلاستيكية، وتتحول إلى خطر صحي في الوقت الذي تقرر فيه إعادة ملئها.

ونصح الموقع برمي الزجاجة في سلة إعادة التدوير عند الانتهاء، وأنه لا داعي لشطفها أو كشط الملصق، لافتًا إلى ان الرابطة الدولية للمياه المعبأة قالت إن الزجاجات والبلاستيك قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%.

ربما يعجبك أيضا