هل تتأثر أجنة الحوامل المصابات بالسرطان؟.. دراسة تجيب

علي محمد
هل تتأثر أجنة الحوامل المصابات بالسرطان؟.. «دراسة تجيب»

أثار علماء مختصون قلقًا بشأن صحة أجنة الحوامل المصابات بالسرطان، بعد توصل دراسة حديثة إلى إمكانية انتقال المواد الكيميائية المسرطنة من الأم إلى الجنين عبر المشيمة.

وفي التفاصيل التي تضمنتها الدراسة الجديدة، ونشرتها جريدة “ديلي ميل” البريطانية اليوم السبت 29 يونيو 2024، اكتشف العلماء أن بعض المواد الكيميائية المسرطنة تظل مستوطنة في جسم الإنسان إلى الأبد ولا يُمكن التخلص منها، وهي مواد يُمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين.

تفاصيل الدراسة

بحسب تقرير “ديلي ميل” قام باحثون في جامعة فودان بالصين بتحليل عينات دم لـ1076 مشاركًا، ووجدوا لدى هؤلاء المشاركين نسبة كبيرة من المواد المتعددة المسماة “الفلوروألكيل” وهي مواد مسرطنة وضارة بالجسم.

ووجد الفريق أن المواد الكيميائية الموجودة في مجرى الدم تشق طريقها إلى المشيمة والحبل السري وحليب الثدي إلى الأجنة أثناء الحمل وبعده.

وهذه المواد مجهرية تستغرق آلاف السنين لتتحلل، وتلتصق بالبروتينات الموجودة في الجسم والتي تنقلها من مجرى دم الأم عبر المشيمة إلى مجرى دم الجنين.

وأشار الباحثون أيضًا إلى أن التعرض لهذه المواد الكيميائية قبل الولادة يرتبط بزيادة التعرض للأمراض المعدية والتوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال.

ربما يعجبك أيضا