هل تتجه الدول لفرض رسوم على الأكياس البلاستيك للحد من التلوث البيئي؟

أحمد السيد

تتجه دول العالم للاعتماد على استخدام أكياس الكرتون على نطاق واسع، كبدل لأكياس البلاستيك، في ظل ما تسببه هذه الأكياس من تلوث للبيئة وتأخذ نحو ألف عام كي تتحلل


يرى نائب رئيس شعبة الورق بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، مصطفى عبيد، أن الأكياس الورقية أكثر صحة للمستهلك وأقل تكلفة وتنتظر مستقبلا يشمل المزيد من المبيعات، مع توجه العالم نحو الاستغناء عن الأكياس البلاستيكية، لدعم البيئة ومكافحة التغيرات المناخية، وفق تصريح له مع شبكة “رؤية” الإخبارية.

صناعات الورق تأتي من الطبيعة

يقول عبيد، إن صناعات الورق تأتي من الطبيعة وتعود إليها مرة أخرى، فالأكياس والورق الكرتون قابل للتحلل والاندماج مع التربة مع مرور الوقت، لأنه يصنع من مواد خشبية، على عكس الأكياس البلاستيكية التي لا تتحل بسهولة.

أثناء العمل في صناعة الأكياس الكرتون

استخدام أكياس الكرتون

يشير نائب رئيس شعبة الورق، إلى أن استخدام أكياس الكرتون في حفظ المنتجات الغذائية كما يحدث مع العصائر والألبان، صحيا أكثر من البلاستيك الذي يستخدم لحفظ اللحوم المصنعة والمأكولات التي تباع في المطاعم، لكننا نرى توجه عالمي حاليا للحد من استخدام البلاستيك للحفاظ على البيئة، وكان هذا الأمر سائدا في السابق، فكان الورق والكروتون هو وسيلة الحفظ والتغليف قبل صناعات البلاستيك، والآن يعود العالم له مرة أخرى.

وتستعد دبي في الإمارات العربية المتحدة،ضمن خطة لخفض انبعاثات الكربون 30% بنهاية عام 2030 ، لفرض رسوم على الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة بهدف التخلص منها تدريجياً في غضون عامين، وفق ما نقلته بلومبرج عن بيان حكومي صدر 7 فبراير 2022.

رسوم على الأكياس البلاستيك بدبي

الأكياس البلاستيك

وسيتم فرض رسوم قدرها 25 فلساً (بما ياقرب 0.07 دولاراً) على الأكياس البلاستيكية التي تُستخدم مرة واحدة في جميع المتاجر، كجزء من الجهود المبذولة في الإمارات للحد من البصمة البيئية، سيشمل القرار المطاعم والصيدليات وشحنات التجارة الإلكترونية، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في 1 يوليو.

وفق البيان، ستسهم هذه التغييرات في نهاية المطاف في بيئة صحية أكثر، وهو أمر حيوي للحفاظ على جودة حياة عالية ومستدامة.

وتستضيف الإمارات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي العام القادم 2023، في نسخته الـ28، وفق البيان، في حين تستضيف مصر مؤتمر المناخ نهاية العام الجاري، في شرم الشيخ، بحسب تصريحات وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فودة، خلال مؤتمر جلاكسو في الـ11 من نوفمبر 2021، نقله روسيا اليوم.

صناعة الأكياس الكرتون

1000 سنة كي يتحلل كيس البلاسيتك

وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، قالت في ندوة افتراضية مع أكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، نقلتها مواقع محلية عن بيان حكومي، صدر في 19 ديسمبر 2022، إن كل كيس بلاستيك يتم استخدامه لمدة 20 دقيقة، ولكنه يحتاج ما يقرب من 400 إلى 1000 سنة كي يتحلل، ما يشكل خطورة كبيرة على البيئة.

الوزيرة المصرية، أوضحت أن وزارتها أطلقت مبادرات وحملات، للحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، ومنها ما تم في الغردقة وجنوب سيناء وهما من المحافظات السياحية الهامة، مشيرة لدور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في التوعية بالحد من أكياس البلاستيك الأحادية والنجاح في تحقيق أهداف تلك الإستراتيجية.

ربما يعجبك أيضا