هل تحتاج أوكرانيا طائرات F-16؟

شروق صبري
طائرات F-16 الأمريكية

وعدت واشنطن في قمة الناتو التي عقدت يوم 11 يوليو بالعاصمة الليتوانية بزيادة الدعم لأوكرانيا في أقرب وقت.


قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية إن السماح بتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 ميزة جوهرية لجهود مواجهة التفوق الجوي الروسي.

وصرح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان: “لقد أعطى الرئيس الضوء الأخضر، كي نوفر الأدوات اللازمة للأوكرانيين لبدء تدريبهم على طائرات إف-16، بمجرد أن يصبح الأوروبيون مستعدين”.

تحول في المواقف

أشارت «سي إن إن»، في تقرير لها يوم أمس الأحد 16 يوليو 2023، إلى أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يكشف عن تحول صارخ في موقفه، بعد أن صرح في وقت سابق بأنه لا يعتقد أن أوكرانيا بحاجة إلى طائرات إف-16.

وأوضحت أن واحدة من القضايا الرئيسة، التي واجهتها القوات البرية الأوكرانية مع بدء هجومها المضاد، هي القوة الجوية الروسية التي منعتها من التقدم، مشيرة إلى أن روسيا تحتفظ بالتفوق الجوي، ما يجعل من الصعب على قوات كييف التقدم بريًّا.

طائرات F-16

طائرات F-16

منافسة شديدة مع روسيا

في مايو الماضي، أبلغ بايدن قادة مجموعة الـ7 أن الولايات المتحدة ستدعم جهدًا مشتركًا مع الحلفاء والشركاء لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات الجيل الرابع، منها طائرات إف-16، على الرغم من أنه لم يكن واضحًا الوقت الذي سيبدأ فيه هذا التدريب. وتتميز الطائرة بقدرات إعادة التزود بالوقود جوًا، ومتوافقة مع معظم أسلحة الناتو، التي أُرسلت إلى أوكرانيا.

اقرأ أيضًا| زيلينسكي: أنتظر اتفاقات نهائية بشأن طائرات F-16

وعلى الرغم من إنتاجها للمرة الأولى في الثمانينات، مرت طائرات إف-16 بعدة تحديثات، ما يجعلها أكثر تقدمًا وتنوعًا من أي طائرة تمتلكها أوكرانيا حاليًّا في أسطولها، وتدخل في منافسة شرسة مع معظم الطائرات الروسية، باستثناء الطرازات الأحدث التي تستخدمها موسكو للانتشار في أوكرانيا.

 

طائرات F-16 الأمريكية

طائرات F-16 الأمريكية

قدرات روسية كبيرة

وفق صحيفة كييف اندبندنت الأوكرانية، قال مدير العمليات في هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، اللفتنانت جنرال دوجلاس سيمز، يوم 13 يوليو، إن ظروف ساحة المعركة في أوكرانيا “ليست مثالية” حاليًا لتوظيف طائرات مقاتلة من طراز F-16.

وأوضح  أن الروس يمتلكون قدرات دفاع جوي عالية، ولديهم قدرة جوية متميزة، وقد لا يكون عدد طائرات إف -16 التي توفرها  دول الناتو مثالية لما يحدث الآن. لكنه يرى في الوقت نفسه أن الوضع يتغير بمرور الوقت وهذا سيحدد كيفية استخدام الطائرات المقاتلة في المستقبل.

قلق من إيران

سلط موقع  militarytimes الضوء على تصريحات مسؤول دفاعي كبير في البنتاجون بأن الولايات المتحدة عززت استخدامها للطائرات المقاتلة حول مضيق هرمز الاستراتيجي لحماية السفن من عمليات الاستيلاء الإيرانية، مضيفًا أن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد بشأن العلاقات المتنامية بين إيران وروسيا وسوريا عبر الشرق الأوسط.

وفي حديثه إلى مراسلي البنتاجون، قال المسؤول إن الولايات المتحدة سترسل طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى منطقة الخليج، نهاية هذا الأسبوع، لتعزيز الطائرات الهجومية من طراز A-10 التي تجري دوريات هناك منذ أكثر من أسبوع. وتأتي هذه الخطوة بعد أن حاولت إيران الاستيلاء على ناقلتين نفطيتين قرب المضيق الأسبوع الماضي، وفتحت النار على إحداهما.

وقال المسؤول الدفاعي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لتقديم تفاصيل العمليات العسكرية في المنطقة، إن طائرات F-16 ستوفر غطاءً جويًا للسفن التي تتحرك عبر الممر المائي وستزيد من قدرة الجيش في المنطقة، كرادع لإيران.

اقرأ أيضًا| تحديد موعد بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16

ربما يعجبك أيضا