هل تدخل الدبابات الأمريكية الثقيلة الحرب الروسية الأوكرانية؟

بسام عباس

تدرس الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة من طراز "أبرامز إم 1" ما يعكس تغييرًا كبيرًا في السياسة الأمريكية تجاه الحرب الروسية الأوكرانية.


صرح مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، الأسبوع الماضي، بأنه من المحتمل تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية المتطورة للمرة الأولى.

وبحسب موقع “بوبيولار ميكانيكس” الأمريكي، لم يحدد المسؤول نوع الدبابات التي سيرسلها البنتاجون إلى أوكرانيا، ولكنه تحدث عن “الدبابات المتوافقة مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)،  ما يتناقض مع سياسة تقديم أسلحة دفاعية للدولة الواقعة بأوروبا الشرقية.

مستوى جديد من المساعدات

في 19 من الشهر الحالي، سبتمبر 2022، ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن وفدًا أوكرانيًّا زار واشنطن مطالبًا الحكومة بتزويد كييف بالدبابات، وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث باستمرار في ما تحتاجه أوكرانيا في الوقت الراهن، وما ستحتاجه في المستقبل.

وذكر موقع “بوبيولار ميكانيكس” في تقريره أن المسؤول الأمريكي ألمح إلى الدبابات المتطورة، لافتًا إلى أن هذا مستوى جديد من المساعدات، يمكن أن يوفر لأوكرانيا بعضًا من أكثر الدبابات فتكًا في العالم. وأوضح أن البنتاجون يتجه لزيادة المساعدات، بعد الهجوم المضاد الناجح الذي شنته كييف على القوات الروسية في خاركيف وخيرسون، ومكنها من تحرير نحو 3 آلاف كيلومتر.

مميزات الدبابات الغربية الحديثة

وبحسب تقرير “بوبيولار ميكانيكس”، تواجه الدبابات الأوكرانية الحاليّة عددًا من المشكلات، منها أنها تقادمت وفق المعايير الحديثة، رغم أن بعضها شهد تحسينات متواضعة في القوة النارية والتحكم في النيران وأجهزة الاستشعار والتنقل. ويمكن اختراق أبراج دبابات الناتو “تي 72″، مثل الدبابات الروسية “تي 72″ و”تي 80” و”تي 90″، ما يلحق أضرارًا جسيمة بالدبابة، ويعرض طاقمها للخطر.

وتابع التقرير أن الدبابات الغربية الحديثة أسرع وأكثر تقدمًا وكفاءة من الموجودة في ساحة المعركة الأوكرانية، فدبابات “أبرامز إم 1 إيه 2″ الأمريكية، و”ليوبارد 2” الألمانية مزودة بمدافع رئيسة عيار 120 ملم، إضافة إلى نظام متقدم للتحكم في النيران، ونظام الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء.

زلزال في ساحة المعركة

وأوضح موقع “بوبيولار ميكانيكس” في تقريره أن الدبابات الغربية آليَّات قتالية معقدة، ورغم أن الدبابة الأمريكية والروسية مصممة لتوفير قوة نيران عالية، وقدرة على الحركة في ساحة المعركة، فإنها تختلف اختلافًا جوهريًّا من الألف إلى الياء.

ويحقق هذا التحول المفاجئ في السياسة الأمريكية، بحسب تقرير “بوبيولار ميكانيكس”، تغيرًا شاملًا في الحرب، لأن الدبابات المتوافقة مع حلف “الناتو” متفوقة كليًّا على الدبابات الروسية، وسيحدث وجودها زلزالًا في ساحة المعركة الأوكرانية.

معوقات تشغيل دبابات «الناتو»

ورأى تقرير “بوبيولار ميكانيكس” أن على مشغلي ومسؤولي صيانة الدبابات الأوكرانيين التدرب على كيفية تشغيل وإصلاح مستوى جديد من الإلكترونيات، بما في ذلك أنظمة الكمبيوتر المركزية، وأجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء، ومعدات الاتصالات الرقمية، وهذا يستغرق أشهرًا، وفق ما أورده الموقع الأمريكي.

ويؤدي التحول نحو معدات “الناتو” إلى أن تعتمد أوكرانيا على الحلف في الإمدادات، ما يمنحه حق النقض (فيتو) على أعمال أوكرانيا العسكرية، فإذا شعر الحلف أن عملية تحرير أوكرانيا لشبه جزيرة القرم، التي استولت عليها روسيا في العام 2014، استفزازية، فقد يوقف الإمدادات.

تحول كبير في استراتيجية «الناتو»

يعد قرار إرسال الدبابات إلى أوكرانيا تحولًا كبيرًا في استراتيجية “الناتو”، ويمكن أن يفتح الباب أمام تأمين معدات غربية أفضل، بما في ذلك الطائرات المقاتلة ومركبات المشاة القتالية وغيرها، ما قد يجبر روسيا، التي عانت بشدة من نشر عدد قليل من قاذفات الصواريخ، على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، بحسب تقرير “بوبيولار ميكانيكس“.

ويشير نجاح الهجوم الأوكراني في سبتمبر إلى أن جيشها المجهز جيدًا بمعدات الناتو الحديثة يمكنه هزيمة الجيش الروسي تمامًا. وفي المقابل، لن تكون الخيارات المتاحة أمام روسيا إلا الانسحاب الكامل من أوكرانيا، أو مواجهة الإبادة، بحسب وصف الموقع الأمريكي.

أوكرانيا تطالب الغرب بمزيد من الأسلحة

في تصريح نقلته وكالة أنباء “يوكرنفورم” الأوكرانية، قال وزير الخارجية، دميترو كوليبا، إن نجاح هجوم مضاد على القوات الروسية يبين أن بوسع كييف هزيمة تلك القوات، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الأسلحة من شركائها.

وأضاف: “كلما زاد الدعم العسكري الذي نتلقاه، ستنتهي هذه الحرب أسرع”، موضحًا أن هذا هو السبب في أن أوكرانيا تدعو شركاءها للتركيز على الجدول الزمني، “فالإمدادات الفورية بما يحتاج إليه الجيش تقربنا من الانتصار والسلام”.

ربما يعجبك أيضا