هل تدعم ملتقيات التوظيف جهود الحد من البطالة؟

أحمد السيد

تدفع ملتقيات التوظيف الحكومية المصرية، ومبادرات الجهات المسؤولة بالتعاون مع القطاع الخاص، ضخ المزيد من فرص العمل أمام الشباب، والحد من البطالة.


تدفع ملتقيات التوظيف الحكومية المصرية، ومبادرات الجهات المسؤولة بالتعاون مع القطاع الخاص، ضخ المزيد من فرص العمل أمام الشباب، والحد من البطالة.

وبحسب تصريحات رئيس لجنة القوى العاملة عادل عبد الفضيل، في مجلس النواب المصري لشبكة “رؤية” فإن “هذه المبادرات تدعم تحسن المعيشة ونمو الاقتصاد الكلي”.

آلاف فرص العمل عبر الحكومة

يوضح عبد الفضيل، أن وزارة القوى العاملة، توفر آلاف فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص التجاري والصناعي، بشكل شهري، وتعلن عن هذه الوظائف على الموقع الرسمي للوزارة وموقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء.

وأعلنت الوزارة عن توفير فرص عمل خلال الفترة من 14 إلى 20  يناير 2022 بنحو 3 آلاف 748 فرصة عمل برواتب تصل 10 آلاف جنيه، وذلك من خلال نشرة التوظيف التي تصدرها نصف شهرية، عن الوظائف المتاحة لدى القطاع الخاص.

6 آلاف وظيفة من غرفة الجيزة

مدينة القاهرة

كان للجهات الحكومية بالتعاون مع الغرفة التجارية، دور في توفير 6 آلاف فرصة عمل خلال أكتوبر 2021، ونظم ملتقى توظيف غرفة الجيزة التجارية في 9 أكتوبر 2021، حضره 97 شركة ومؤسسة كبري، للتواصل مع طالبي الوظائف من خلال مواقعهم الإلكترونية.

7 آلاف وظيفة عبر ملتقى جديد

على نفس الوتيرة، أعلن رجل الأعمال المصري رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار نجيب ساويرس، في منشور عبر تويتر، الأحد 6 فبراير 2021، نقلته تقارير محلية، عن تنظيم ملتقى “شغلني” للتوظيف.

وكتب ساويرس، وهو المساهم الرئيسي في إنديفور العالمية للتعدين، أكبر منتجي الذهب في العالم: “‏متنسوش تحضروا ملتقى شغلني للتوظيف يوم السبت اللي جاي 12 فبراير في الجريك كامپس بالتحرير، هيتوفر فيه أكتر من 7000 فرصة عمل من أكبر الشركات في مصر”.

فرص العمل في مصر

التوظيف

مصر حققت معدل بطالة 7.5% خلال الربع الثالث من 2021، مقارنة بـ 7.3 في الربع السابق له من 2020، بحسب تقرير رسمي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صدر في 16 نوفمبر 2021 ونقلته صحف محلية.

وأرجع التقرير أسباب تراجع معدل البطالة، إلى مساندة القطاعات المتضررة من الأزمة، إضافة إلى الاستمرار في تنفيذ المشروعات القومية التي استوعبت قدرًا كبيرًا من العمالة.

تستهدف الحكومة في مصر أيضًا خفض معدل البطالة إلى 7.4%، وتوفير 950 ألف فرصة عمل لائقة، خلال العام المالي الحالي، بحسب تقرير رسمي من وزارة التخطيط نقلته ضحف محلية، في 2 ديسمبر 2021، وسيتم ذلك من خلال التوسع في برامج العمل الحر وريادة الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ربما يعجبك أيضا