هل تدفع بيانات التضخم «الاحتياط الفيدرالي» لتثبيت أسعار الفائدة؟

ولاء السيد
التضخم في أمريكا

البيانات التي صدرت عن وزارة العمل الأمريكية تدعم سيناريو التباطؤ اللطيف في التضخم.


أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، زيادة متواضعة في معدل التضخم داخل الولايات المتحدة، خلال شهر يوليو الماضي.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 0.2%، خلال الشهر الماضي، باستبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة، وهي نسبة الارتفاع ذاتها في يونيو، وتعد هذه الزيادة الأولى للمؤشر على أساس سنوي منذ 13 شهرًا.

التضخم الأمريكي خلال 12 شهرًا

وفق تقرير نشرته صحيفة تليجراف البريطانية، قفز معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى منذ يونيو 20233، وواجه المستهلكون الأمريكيون زيادة في أسعار السلع الأساسية.

وأظهرت تقارير رسمية لوزارة العمل الأمريكية، الخميس، ارتفاع التضخم في البلاد 3.2% خلال 12 شهرًا حتى يوليو الماضي، بعد زيادة 3% في يونيو، وهو أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ مارس 2021.

وباستبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، قفز مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي أيضًا 0.2% للشهر، أي ما يعادل معدل 12 شهرًا بنسبة 4.7%، مقابل توقعات جاءت عند 4.8%.

اقرأ أيضًا| وول ستريت تفتح مرتفعة وسط آمال حول تثبيت الفائدة

أسباب انحسار التضخم في أمريكا

ترجع أسباب انحسار التضخم في أمريكا، وفق ما نقلته تليجراف، إلى انخفاض أسعار السيارات والشاحنات المستعملة للشهر الثاني على التوالي، إلى جانب استمر ارتفاع كلفة إيجار المساكن، الشهر الماضي. وذكرت الصحيفة أن وتيرة الإيجار تباطأت من يناير، مع توقع مزيد من التراجع في النصف الثاني من هذا العام، حتى عام 2024.

وحسب تحليل نشرته مجموعة «أي إن جي» الهولاندية، الخميس 10 أغسطس، ارتفعت تكاليف إيجار المساكن، الذي يعد أكبر مكون لمؤشر أسعار المستهلكين، 25%، أكثر مما يمكن اعتقاده، صاعدةً 0.5% مقارنة مع الشهر السابق.

تأثير بيانات التضخم في قرار الفائدة

رأت «أي إن جي»، في تحليلها الذي جاء تحت عنوان: “التضخم في الولايات المتحدة يعزز تثبيت الفائدة”، أن بيانات التضخم الأخيرة تعد محفزًا لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، على تثبيت سعر الفائدة، خلال الشهر المقبل.

وقالت المجموعة إن البيانات التي صدرت عن وزارة العمل تدعم سيناريو التباطؤ اللطيف في التضخم، الذي سيمكّن الفيدرالي من التوقف عن رفع أسعار الفائدة، وصولًا إلى إمكانية خفضها في نهاية المطاف، خلال العام المقبل.

وانخفضت أسعار المستهلكين السنوية من ذروة 9.1% في يونيو 2022، ويستهدف الاحتياطي الاتحادي تقييد التضخم عند 2%.

اقرأ أيضًا|صعود أسهم أوروبا مدعومة بأسهم شركات السلع الفاخرة

زيادة طلبات إعانة البطالة

قالت الحكومة الأمريكية، الأسبوع الماضي، إن الاقتصاد أضاف 187 ألف وظيفة في يوليو، وهو ثاني أقل عدد منذ ديسمبر 2020. ومعدل البطالة عند أدنى مستوياته في أكثر من 50 عامًا، ما يبقي على ارتفاع الأجور، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

ومع ارتفاع إنتاجية العمال، يشعر الاقتصاديون بالتفاؤل إزاء احتمال احتواء كلفة العمالة.

وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل، 10 أغسطس 2023، أن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية ارتفعت 21 ألف طلب إلى 248 ألفًا، معدلة في ضوء عوامل موسمية للأسبوع المنتهي في 5 أغسطس، وتوقع اقتصاديون بلوغها 230 ألف طلب في أحدث أسبوع.

أثر بيانات التضخم في أسواق الأسهم

دعمت بيانات التضخم بالولايات المتحدة حركة الأسهم، وفتحت المؤشرات الرئيسة في بورصة وول ستريت، الخميس، على ارتفاع، مدفوعة بآمال تثبيت أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وأغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع بنهاية تعاملات اليوم ذاته، بعدما عززت الزيادة المتواضعة في أسعار المستهلكين الأمريكيين الآمال في اقتراب نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

ربما يعجبك أيضا