هل تريد إنقاص وزنك؟ تناول المزيد من المكسرات

دراسة أمريكية: تناول المكسرات يساعد الشباب على تجنب السمنة ومرض السكري

بسام عباس

وجد باحثون أمريكيون أن إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تحسينات صحية كبيرة دون الحاجة إلى خفض السعرات الحرارية.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن هذه النتائج تطمئن للشباب الذين يشعرون بالقلق إزاء متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

تجربة غذائية

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الخميس 14 ديسمبر 2023، أن 84 شابًا تتراوح أعمارهم بين 22 و36 عامًا، معظمهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، شاركوا في تجربة غذائية أعدها باحثون في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت الأمريكية.

وأضاف أن الدراسة قسمت المشاركين إلى مجموعتين، تناولت إحداهما 30 جرامًا من مختلف أنواع المكسرات غير المملحة مرتين يوميًا، بينما تناولت المجموعة الأخرى وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات ذات قيمة متساوية من السعرات الحرارية، واستمرت هذه التجربة لمدة 16 أسبوعًا.

انخفاض الوزن

ذكر الموقع أن النتائج كانت مذهلة، فالنساء اللاتي تناولن وجبة خفيفة من المكسرات لاحظن انخفاضًا ملحوظًا في حجم الخصر وميلًا نحو انخفاض الدهون الحشوية، وهي الدهون الضارة المخزنة حول أعضاء البطن، بينما شهد الرجال انخفاضًا كبيرًا في مستويات الأنسولين في الدم، وأظهر كلا الجنسين تحسينات في مستويات الدهون.

وأضاف أن الباحثين عندما قيموا تأثير الوجبات الخفيفة من المكسرات على درجات متلازمة التمثيل الغذائي (MetSx) الفردية لاحظوا انخفاضًا بنسبة 67% في درجة MetSx لدى الإناث، وبنسبة 42% في لدى الذكور، وتتجلى أهمية هذه النتائج في تزايد انتشار حالات MetSx بين الشباب الأمريكيين، والذي بلغ 21.3%.

Variety of tree nuts

مكسرات

تأثير إيجابي

أوضح الموقع أن تناول الوجبات الخفيفة يساهم بحوالي 25% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية لدى الشباب، وأن استبدال الوجبات الخفيفة عالية الكربوهيدرات بالمكسرات، اللوز والجوز والكاجو والبندق والصنوبر والفستق، سيكون له تأثير إيجابي في تقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي، وتداعياتها على هذه الفئة العمرية.

وأضاف أن مع زيادة نسبة MetSx وعوامل الخطر المختلفة في جميع أنحاء العالم، فإن إدراج المكسرات في النظام الغذائي أمر مهم، وفي مطالبتها الصحية المؤهلة للمكسرات وأمراض القلب، أوصت إدارة الغذاء والدواء بأن يتناول الأشخاص 40 جرامًا من المكسرات يوميًا.

ربما يعجبك أيضا