هل تشعر بالجوع دائمًا؟.. السر في الكورتيزول

عبدالمقصود علي

يشعر العديد من الناس بالجوع دائمًا، وفي الغالب يكون هذا الشعور مرتبطًا بالإجهاد وارتفاع مستوى هرمون الغدة الكظرية في الجسم (الكورتيزول).

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن أخصائي الغدد الصماء، الدكتور أندريه بودزولكوف، أن الوظيفة الأساسية لهرمون الكورتيزول هي تكييف الجسم، مع تغيّر ظروف الوسط المحيط، ويحشد احتياطيات الطاقة للتعامل مع الإجهاد.

وظائف الكورتيزول

يساهم هرمون الكورتيزول في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، وينفّذ عددًا من الوظائف التنظيمية، مثل تحفيز عملية إنتاج الجلوكوز من الأحماض الأمينية في الكبد، وتحلل الدهون للحصول على الطاقة، ويتفاعل مع الالتهابات التي تحصل في الجسم.

وأوضح بودزولكوف أن عادة ما يظل مستوى الكورتيزول دون تغيير، لكن رد الفعل على مختلف المواقف العصيبة يؤدي إلى زيادة إفراز الكورتيزول، مشيرًا إلى أن علامات ارتفاع مستوى هذا الهرمون هي ضعف المناعة، سوء حالة الجلد، وأمراض الجهاز الهضمي، وضعف الذاكرة، وزيادة سريعة في الوزن.

اقرأ أيضًا| لمرضى الحساسية.. كيف تحمي نفسك من العواصف الترابية؟

تخفيض مستوى الكورتيزول

عن كيفية تخفيض مستوى هذا الهرمون، قال الدكتور بودزولكوف إنه يجب التفاعل مع السبب، وليس العلامات. وذلك بالنوم في غرفة مظلمة تمامًا وهدوء تام، ما لا يقل عن 7 ساعات يوميًّا.

ونصح الطبيب بالاستمتاع بالحياة والإكثار من الابتسام والضحك، وإضافة مواد غذائية تحتوي على فيتامينات مجموعة B و D إلى النظام الغذائي، مثل بذور عباد الشمس والسمسم والثوم وسمك الماكريل وصفار البيض.

ويمكن أيضًا تخفيض مستوى الكورتيزول بتناول المواد الغنية بالبوليفينول كالكاكاو والشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر واللوز والبروكلي.

اقرأ أيضًا| سعودي يفقد ابنته قبل زفافها بساعات.. ويوجه رسالة مؤثرة

ربما يعجبك أيضا