هل تصدر بنوك مصر شهادات ادخار بعائد 25% مرة أخرى؟

أحمد السيد
الجنيه المصري

إصدار شهادات مرتفعة العائد يعتمد على تكلفة الأموال لدى البنوك المصدرة.


يبحث عملاء البنوك في مصر عن ودائع ادخارية مرتفعة العائد، بعد دخول موعد استحقاق فائدة شهادات الادخار بعائد 18%.

وأطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر الحكوميان شهادات ادخار بنكية بفائدة مرتفعة 18% في مارس 2022، بعد أول تحريك لسعر الجنيه مقابل الدولار في ذلك الوقت، ثم أطلقا شهادات بفائدة 25% في يناير الماضي.

هل تصدر البنوك شهادات 25% من جديد؟

قالت مصادر مصرفية مصرية لشبكة رؤية الإخبارية إن بنوك القطاع الخاص والحكومية لا تخطط في الوقت الحالي لإصدار شهادات ادخار بنكية بفائدة مرتفعة، تصل إلى 25% أو أكثر خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن إصدار شهادات مرتفعة العائد فوق 25% يحتاج ملائة مالية قوية، وأن البنوك الحكومية، التي أصدرت شهادات الـ25% مطلع العام، تستهدف دعم خطط الدولة في امتصاص التضخم، وليس تحقيق أرباح من طرح الشهادات.

ما البنوك التي تستطيع إصدار شهادات الادخار؟

أوضحت المصادر المصرفية أن إصدار شهادات مرتفعة العائد يعتمد على تكلفة الأموال لدى البنوك المصدرة للشهادات، وأن أكثر البنوك المستفيدة من الشهادات، هي التي تملك قاعدة حسابات كبيرة من الودائع منخفضة التكلفة، مثل الحسابات الخاصة بالتوفير والمرتبات والحسابات الجارية، التى لا يدفع عليها فائدة.

وذكرت المصادر أن هذا النوع من البنوك يستحوذ على أكبر حصة من شهادات الادخار، مثل شهادات الـ25% أو 22%، وتستطيع تسعير الشهادات الجديدة بأسعار تنافسية، نظرًا للميزة النسبية في انخفاض تكلفة الأموال.

ما حصيلة بيع شهادات الـ18% في مصر؟

وفق بيانات وتقارير صحافية محلية، في 7 مارس 2023، بلغت حصيلة البنك الأهلي المصري وبنك مصر من شهادات الـ18%، التي صدرت خلال العام الماضي 2022، نحو 750 مليار جنيه (24.2 مليار دولار)، خلال فترة طرحها التي امتدت من 19 مارس حتى نهاية شهر مايو من العام الماضي.

وفى يناير 2023، طرح بنكا الأهلي ومصر، وهما أكبر بنكين حكوميين في مصر، شهادة ادخار جديدة لمدة عام بفائدة 25% تصرف فى نهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريًّا، وتعد تلك الفائدة الأعلى على مستوى القطاع المصرفي المصري، وبعد إيقاف طرحها قررت عدة بنوك من القطاع الخاص توفير شهادات بعائد 22%.

البنك الأهلي يوجه العملاء باستحقاق شهادات الـ18%

في 1 مارس 2023، أصدر البنك الأهلي المصري تنويهًا عبر موقعه الرسمي بخصوص الشهادة البلاتينية ذات العائد الشهري 18%.

وقال البنك لعملائه إن الشهادة البلاتينية السنوية ذات العائد الشهري 18% غير المتحفظ عليها، ستضاف في تاريخ الاستحقاق لحسابات المستحقين، أما الشهادات المتحفظ عليها فتجدد في تاريخ استحقاقها بالشهادة البلاتينية 3 سنوات ذات العائد الشهري.

الشهادة البلاتينية في البنك الأهلي

أتاح البنك الأهلي المصري، وفق آخر تحديثاته في 26 مارس 2023، شهادة ادخار ذات آجال 3 سنوات بفائدة 16% يصرف العائد شهريًّا، و16.25% ربع سنوي، و16.5% نصف سنوي، و17.25% سنوي.

وفي نهاية يناير 2023، قال رئيس اتحاد بنوك مصر، محمد الإتربي، إن بيع العملات الأجنبية شهد إقبالًا لربط شهادات الـ25% وشراؤها من البنوك المحلية، من أجل تحقيق مكاسب استثمارية، وأن البنوك حققت المستهدف من طرح هذه الشهادات مرتفعة العائد.

اقرأ أيضًا|

بورصة مصر تبدأ الارتداد الصاعد مع بداية تعاملات رمضان

أين تستثمر مصر 7 مليارات دولار جديدة من البنك الدولي؟

ربما يعجبك أيضا