هل تصلح نيويورك ما أفسدته العلاقة بين روسيا وإيران؟

يوسف بنده

يتوجه الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الفترة ما بين الثلاثاء 24 سبتمبر إلى السبت 28 سبتمبر.


تعقدت العلاقة بين إيران وأوروبا على خلفيات تقارير تفيد بأن طهران زودت موسكو بصواريخ باليستية خلال الحرب مع أوكرانيا.

وفي ظل خطة الحكومة الإيرانية الجديدة لفتح اتصالات مع الغرب للتفاوض حول رفع الحظر، فرضت دول غربية مزيدًا من العقوبات على طهران.

بزشكيان في البصرة بالعراق

بعد زيارته العراق في إطار دعم سياسة الأولوية للجوار، يستعد بزشكيان لزيارة نيويورك للحوار مع الغرب

زيارة نيويورك

يتوجه الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الفترة ما بين الثلاثاء 24 سبتمبر إلى السبت 28 سبتمبر.

وحسب تقرير صحيفة آرمان ملي، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، فإن خطاب الرئيس الإيراني أمام منبر الأمم المتحدة في نيويورك، فرصة أقرب لإثبات سياسته الخارجية القائمة على التوازن بين الشرق والغرب.

وكذلك تأكيد بزشكيان على مسألة الحوار لحل القضايا التي تشغل العالم، بجانب التأكيد على هبوب رياح التغيير في السياسة الخارجية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة الإيرانية إلى أهمية اللقاءات الجانبية التي سيعقدها الرئيس الإيراني على هامش اجتماعات نيويورك، التي هي فرصة لكسر الجمود مع الأوروبيين خاصة، التي يمكن أن تشكل فرصة للتخطيط لجلسات حوار ومفاوضات في المرحلة المقبلة.

إمكانية الحوار

على أعتاب التحضير لرحلة بزشكيان، قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أمس السبت 14 سبتمبر 2024، إن طهران منفتحة على الدبلوماسية لحل النزاعات لكنها ترفض “التهديدات والضغوط”.

وأضاف عراقجي: لم نترك أبدا الحوارات البناءة للتوصل إلى تفاهم مشترك للقضايا العالقة ونحن مستعدون، ولكن الحوار يجب أن يكون على أساس الاحترام المتبادل وليس على أساس التهديد والضغوط.

رئيس الذرية إلى فيينا

تعقدت العلاقات بين طهران والترويكة الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) على خلفية بيانها في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يتهم إيران بعدم التعاون البناء مع الوكالة الدولية للتفتيش على برنامجها النووي.

وحسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، فقد سافر رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، محمد إسلامي، إلى العاصمة النمساوية فيينا، أمس السبت، للمشاركة في الاجتماع السنوي العام الـ68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، غدًا الاثنين 16 سبتمبر الجاري.

وفور وصوله، أكد محمد إسلامي أنه سيلتقي بمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، مع التأكيد على برنامج إيران السلمي.

ويخطط الوفد الإيراني، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إقامة معرض على هامش اجتماع فيينا لاستعراض الإنجازات النووية الإيرانية السلمية، من تطبيقات الروبوت في الصناعة النووية، وإنتاج الطاقة النظيفة والمستدامة، والمنتجات الصيدلانية المشعة والصناعية، وغيره.

وتأتي رحلة الوفد الإيراني في إطار التأكيد على استمرارية تعاون طهران مع الذرية الدولية في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي، وليس الاتفاق النووي، ما يساعد الرئيس الإيراني على تأكيد سلمية برنامج إيران النووي خلال زيارته إلى نيويورك.

ربما يعجبك أيضا