هل تصويت «النواب الأمريكي» يعني حظر تيك توك فورًا في الولايات المتحدة؟

هل تصويت «النواب الأمريكي» يعني حظر تيك توك فورًا في الولايات المتحدة؟

محمد النحاس
تطبيق تيك توك

رغم إقرار القانون في النواب، إلا أن تيك توك لن يختفي من هواتف الأمريكيين في أي وقت قريب، ويواجه مشروع القانون العديد من العقبات التي تحول دون توقيعه ليصبح قانونًا، ومن المؤكد أنه سيواجه تحديات قانونية وستظل احتمالية دخول مشتري أمريكي لإنقاذ التطبيق حال وافقت الشركة الأم على بيعه.


جدد المشرعون الأمريكيون جهودهم لحظر تطبيق تيك توك، وأقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون قد يحظر التطبيق من متاجر التطبيقات الأمريكية.

وجاء ذلك بسبب مخاوف الأمن القومي المتعلقة بشركتها الأم الصينية بايت دانس، حيث يعتزم مشروع القانون حظر تيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية، إذا لم يتم فصله عن المنصة الصينية.

موافقة بأغلبية ساحقة

طُرح مشروع القانون، الذي يسمى قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من قبل الخصوم الأجانب، من لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأسبوع الماضي، والأربعاء، تم إقراره في مجلس النواب بأغلبية 352 صوتًا مؤيدًا ومعارضة 65 نائبًا فقط، لكن لا زال أمام مسودة القانون الكثير من المحطات. 

ردود الفعل لم تكن في مجملها إيجابية، فقد أعرب الكثير من مستخدمي التطبيق البالغ عددهم 170 مليونًا، عن مخاوف من أن حظر TikTok قد يعني التخلص من ما هو أكبر بكثير من مجرد منصة يمكن متابعة أنباء المشاهير من خلالها، وفق تقرير لـ”سي إن إن”، الخميس 14 مارس 2024.

ليس مجرد تطبيق للترفيه

ناهيك عن الترفيه، يشمل التطبيق التواصل والبحث عن المعلومات وكسب لقمة العيش، اتصل بعض منشئي المحتوى بممثليهم من المشرعين في الأيام الأخيرة لحثهم على التصويت بـ”لا” على مشروع القانون، بعد أن نبه التطبيق المستخدمين إلى الحظر المحتمل.

وحسب تقرير “سي إن إن”، هناك منصات أخرى متاحة لمستخدمي تيك توك، فقد أمضت كل شركة من شركات وسائل التواصل الاجتماعي الكبرى تقريبًا السنوات العديدة الماضية في محاولة تقليد الصيغة الشائعة للتطبيق من مقاطع الفيديو السريعة والقصيرة.

عقبات تواجه الحظر

رغم إقرار القانون في النواب، إلا أن تيك توك لن يختفي من هواتف الأمريكيين في أي وقت قريب، ويواجه مشروع القانون العديد من العقبات التي تحول دون توقيعه ليصبح قانونًا، ومن المؤكد أنه سيواجه تحديات قانونية وستظل احتمالية دخول مشتري أمريكي لإنقاذ التطبيق، حال وافقت الشركة الأم على بيعه.

تمثل إحدى العقبات أن مشروع القانون لا يحظى بشعبية كبيرة لدى مستخدمي تيك توك، الذين يصادف أن العديد منهم أيضًا من الناخبين الشباب الذين يمكن أن يكون لهم تأثير كبير في الانتخابات الأمريكية لعام 2024، وهو ما يدركه أعضاء مجلس الشيوخ تمامًا.

ووفق “سي إن إن”، فحتى لو نجح مشروع القانون في إقراره في مجلس الشيوخ والتوقيع عليه ليصبح قانونًا، فقد أشار تيك توك إلى أنه من المحتمل أن يتحدى التشريع في المحكمة.

ردود فعل

لا تقف العراقيل هنا، فقد نشر بعض مستخدمي تيك توك مقاطع فيديو قبل تصويت الأربعاء تظهرهم وهم يتصلون بممثليهم ويهددون بالتصويت لمرشحين بديلين إذا صوتوا لتمرير مشروع القانون.

رفض زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الأربعاء، الالتزام بطرح مشروع قانون تيك توك على مجلس الشيوخ للتصويت عليه، وأضاف: “سيقوم مجلس الشيوخ بمراجعة التشريع عندما يأتي من مجلس النواب”.

وقال رئيس الهيئة القضائية بمجلس الشيوخ ديك دوربين، الثلاثاء، إن لديه مخاوف بشأن دستورية مشروع القانون، وأضاف أن إقرار مشروع القانون قد يكون له تداعيات سياسية بما في ذلك على الرئيس جو بايدن، الذي قال إنه سيوقع مشروع القانون إذا وصل إلى مكتبه قبل انتخابات عام 2024.

ربما يعجبك أيضا