هل تضع “التأشيرة الذهبية” البحرين على مسار التنافسية إقليميًا وعالميًا؟

آية أحمد

آية أحمد

تُقدم كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر تأشيرات ذهبية دائمة للمقيمين الذين يبرهنون على قيمتهم الاقتصادية للبلاد.

وتخطو البحرين خطوات مماثلة؛ فعرضت الإقامة الدائمة من خلال إطلاق تأشيرة الإقامة الذهبية، وفتح الباب للإقامة الدائمة لذوي المواهب الفذة لتمكينهم من الإسهام في النجاح المستمر للبحرين، في إطار رؤية 2030.

تأشيرة إقامة ذهبية

وفقًا لوكالة رويترز، أعلنت وزارة الداخلية في البحرين في 7 فبراير 2022، عن منح تأشيرة إقامة ذهبية جديدة تسمح للمقيمين لفترات طويلة بالحصول على الإقامة الدائمة بعد إقامتهم في البلاد لمدة 5 سنوات، ومتوسط راتبهم الشهري يبلغ 2000 دينار شهريًّا (5300 دولار) أو أكثر خلال تلك المدة، كما يجوز أيضًا لمالكي الممتلكات والأفراد الموهوبين والمتقاعدين التقدم بطلبات، وتُجدد التأشيرة كل 10 سنوات إذا استوفى حاملها شروط الأهلية.

قدمت العديد من بلدان الخليج العربي “تأشيرة ذهبية” لعرض الإقامة الدائمة للأجانب، رغم أن هذه التأشيرات عادة ما تكون ذات متطلبات ثروة أعلى، فإن البحرين التي تواجه اضطرابات مالية وتعتبر الاقتصاد الإقليمي الأصغر، أقدمت على تقديم التأشيرة الذهبية؛ حتى تتمكن من اجتذاب المواهب.

مكاسب وفرص اقتصادية

يخدم مشروع التأشيرات الجديد استراتيجية البلاد للنمو الاقتصادي والتوازن المالي، بما في ذلك مشروعات البنية التحتية الرئيسة بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وهو جزء من سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنت عنها حكومة البحرين لتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد في الأجل الطويل، ودعم مسارات التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

وتتعرض البحرين لضغوط مالية على الرغم من صفقة إنقاذ بقيمة 10 مليارات دولار تعهدت بها جيرانها الأغنياء في عام 2018، وفي أواخر العام الماضي، كشفت البحرين عن تفاصيل خطة اقتصادية تهدف إلى استثمار ما يقرب من 30 مليار دولار في مشروعات استراتيجية لتغذية النمو بعد فترة جائحة كوفيد-19، وتعزيز فرص العمل للمواطنين وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتهدف المملكة إلى إيجاد أكثر من 20 ألف وظيفة للمواطنين سنويًّا حتى عام 2024، وتعتزم اجتذاب 2.5 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بحلول نهاية العام المقبل، فضلًا عن أنها وضعت خططًا لمضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 10%، وهو أعلى معدل في الخليج بعد المملكة العربية السعودية، في محاولة لتعزيز إيرادات الدولة والحد العجز في الميزانية.

مزايا الإقامة الذهبية

بحسب وكالة الأنباء البحرينية، فإن أصحاب الإقامة الذهبية سيتمكنون من إصدار تأشيرة التحاق للزوج أو الزوجة، والأبناء، والوالدين، كما يحق لهم العمل في البحرين.

يمكن تجديد الإقامة لأجل غير مسمى بشرط استمرار أهلية الشخص لاستحقاق الإقامة الذهبية بحسب الشروط والمعايير، التي لم تعلن بعد، كما أن التأشيرة غير مقرونة بفئة عمرية معينة.

كما يمكن لمجموعة من الفئات الحصول على الإقامة الذهبية بشكل فوري بحسب المعايير الخاصة بكل فئة، وتضم الآتي:

– أصحاب العقارات: أن يمتلك عقارًا أو مجموعة عقارات في مملكة البحرين بقيمة لا تقل عن 200 ألف دينار بحريني.

– المتقاعدون: أن يكون الدخل شهريًا يبلغ 4000 دينار بحريني أو أكثر.

– الموهوبون الذين يستوفون الشروط للاستفادة من الإقامة الذهبية.

ربما يعجبك أيضا