هل تقوض روسيا والصين قمة السلام بسويسرا؟

عمر رأفت
بعدما صرح به زيلينسكي.. هل تقوض روسيا والصين قمة السلام بسويسرا؟

زار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الفلبين، اليوم الاثنين، 3 يونيو 2024، في رحلة آسيوية نادرة لحث الزعماء الإقليميين على حضور قمة السلام التي ستنظمها سويسرا بشأن الحرب في أوكرانيا، متهمًا روسيا والصين بمحاولة تقويضها.

وحسبما ذكرت وكالة أنباء اسوشيتدبرس، اليوم الاثنين، وصل زيلينسكي تحت إجراءات أمنية مشددة إلى مانيلا في وقت متأخر من يوم أمس الأحد، بعد أن ألقى كلمة خلال عطلة نهاية الأسبوع في منتدى شانجريلا للدفاع في سنغافورة.

سفارة أوكرانية في مانيلا

تم استقبال زيلينسكي من الرئيس الفلبيني، بونج بونج ماركوس، ودعاه للمشاركة في القمة، وقال له: “يسعدني أن أسمع منك اليوم أنك ستشارك في خطواتنا للسلام، إنها بمثابة إشارة قوية”، ولم تعلق إدارة ماركوس على الفور على الأمر.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا ستفتح أيضًا سفارة في مانيلا، وهو القرار الذي رحب به ماركوس، لأنه سيساعد في تسهيل المزيد من المساعدة لكييف.

وكان زيلينسكي قد خطط للقاء ماركوس على هامش التجمع الدفاعي السنوي في سنغافورة لكنه فشل، وقرر السفر إلى مانيلا لدعوة ماركوس شخصيًا لحضور القمة في سويسرا.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

انتقادات للصين

وجه الزعيمان انتقادات للصين في منتدى سنغافورة الذي حضره كبار مسؤولي الدفاع والحكومة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك واشنطن وبكين. وعقدت المحادثات وسط الحروب المستعرة في غزة وأوكرانيا بالإضافة إلى التوترات المتزايدة والتنافس على النفوذ بين الولايات المتحدة والصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي مؤتمر صحفي في سنغافورة يوم الأحد، اتهم زيلينسكي الصين بمساعدة روسيا في تقويض قمة السلام التي نظمتها سويسرا من خلال الضغط على الدول الأخرى وقادتها لعدم حضور المحادثات.

وقال إن روسيا، باستخدام النفوذ الصيني في المنطقة، ودبلوماسييها أيضًا، تفعل كل شيء لعرقلة قمة السلام، وأضاف أنه من المؤسف أن تكون دولة قوية مستقلة كبيرة مثل الصين أداة في يد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب سوشيتيد برس للتعليق على ادعاء زيلينسكي.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

موقف محايد

اتخذت الصين ما تقول إنه موقف محايد بشأن الحرب، ما وضعها على خلاف مع أوكرانيا والولايات المتحدة ومعظم أوروبا، كما نمت تجارتها مع روسيا، ما خفف الأثر الاقتصادي للعقوبات الغربية.

وكانت سويسرا تأمل أن تحضر الصين مؤتمر السلام المقرر عقده في منتصف يونيو، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، أشار يوم الجمعة الماضية، إلى أن ذلك غير مرجح.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

خيبة أمل

في المنتدى الأمني، حث زيلينسكي كبار مسؤولي الدفاع على المشاركة في المحادثات في سويسرا، معربًا عن خيبة أمله إزاء فشل بعض الدول في الالتزام بالحضور.

وقال إن أوكرانيا لديها مقترحات لتقديمها في القمة كأساس للسلام، ومعالجة الأمن النووي والأمن الغذائي وإطلاق سراح أسرى الحرب وعودة الأطفال الأوكرانيين الذين اختطفتهم روسيا.

ربما يعجبك أيضا