هل تنجح مفاوضات جدة في تحقيق هدنة بالسودان؟

إسراء عبدالمطلب
مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان

تحدث سكان عن مواجهات على الأرض في عدة أحياء بالخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


مع دخول الحرب السودانية يومها 26، أحرزت محادثات جدة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، تقدمًا ملموسًا.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مصادر من الوساطة، أمس الأربعاء 10 مايو 2023، أنّه من المتوقع التوصل إلى اتفاق ‏بشأن وقف إطلاق النار قريبًا، بين الطرفين اللذين يتصارعان على السلطة بقتال عنيف أودى بحياة المئات من المدنيين.‏

مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان

مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان

مفاوضات جدة بشأن السودان

يعقد وفدا الجيش وقوات الدعم السريع اجتماعات منذ أيام، برعاية الولايات المتحدة ‏والسعودية في مدينة جدة، للوصول إلى هدنة حقيقية ‏والسماح بوصول موظفي الإغاثة والإمدادات، بعد أن أخفقت إعلانات متكررة لوقف ‏إطلاق النار في وقف القتال‎ فعليًّا.

وشدد الناطق باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف، على ‏اقتراب مباحثات جدة بين وفدي الجيش والدعم السريع من التوصل إلى اتفاق‎.‎

اقرأ أيضًا| بريطانيا تحث على مساءلة في إطار أممي بشأن الانتهاكات بالسودان

التوصل إلى اتفاق بين طرفي الأزمة

نقلت قناة العربية عن يوسف قوله إن مباحثات جدة تسير جيدًا بسبب وجود إرادة ‏للتوصل إلى اتفاق بين طرفي الأزمة، مشيرًا إلى احتمالية اتفاق الجيش والدعم السريع على ‏إنهاء الأزمة في أي لحظة‎. ونقلت القناة عن مصدر آخر مطلع على المحادثات أنها استمرت حتى ساعات متأخرة من ليل أمس الأربعاء، وأن الاتفاق بات قريبًا.

وتشهد الأزمة السودانية اشتباكات متقطعة وانتهاكات من الطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار، واشتدت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقتي بحري وأم درمان ‏في العاصمة الخرطوم، وأعلن الجيش السوداني سيطرته على منطقة بحري بعدما شهدت ‏سماء الخرطوم أعمدة دخان وغارات عنيفة بين طرفي النزاع‎.‎

مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان

مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان

تبادل كثيف لإطلاق النيران

حسب قناة سكاي نيوز، تحدث سكان عن مواجهات على الأرض في عدة أحياء بالخرطوم بين طرفي الصراع، وتبادل كثيف لإطلاق النيران شمالي أم درمان وشرقي بحري.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عن المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية، والمتخصص في شؤون إفريقيا بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، كاميرون هدسون، قوله إن حقيقة أن طرفي النزاع في السودان كانا على استعداد للانزلاق إلى هذا المستوى من العنف بسرعة، لا ينبغي أن تكون مفاجأة لأي شخص.

اقرأ أيضًا| مفوض حقوق الإنسان يدعو إلى المساعدة في تسوية صراع السودان

حسابات خاطئة وخطيرة

أضاف هدسون أن القوى الأجنبية المشاركة في المفاوضات الولايات المتحدة وبريطانيا، وكذلك الأمم المتحدة، والحكومات الإفريقية والعربية، كانت حساباتها خاطئة وخطيرة عندما اعتقدت أن لدى قائدي الجيش والدعم السريع الإرادة والرغبة للتوصل إلى اتفاق وشيك.

وقال هدسون، الذي كان رئيس المبعوثين الأمريكيين في السودان وقت انفصال جنوب السودان، إن “الذين كانوا يشاهدون هذه اللعبة من الخارج، وبالتأكيد أولئك الذين لديهم سابق خبرة في التعامل والتفاوض مع القوات المسلحة السودانية أو قوات الدعم السريع، يعرفون جيدًا أن هؤلاء الأشخاص لديهم تاريخ طويل للغاية في قول شيء ما وفعل شيء آخر”.

ربما يعجبك أيضا