هل تواجه عقارات مصر «فقاعة»؟.. خبير يوضح لـ«رؤية»

خبير يوضح لـ«رؤية» سر جاذبية قطاع العقارات المصري

محمود عبدالله
عقارات

كشف الخبير العقاري المصري حسام صبري عن أن العقارات المصرية من أبرز القطاعات جذبًا للاستثمار بالمنطقة العربية، لعدد من العوامل أبرزها تمتع البلاد بالأمان، فضلاً عن قدرتها على تفادي الأزمات العالمية حال حدوثها.

واستبعد في حوار مع “شبكة رؤية الإخبارية“، حدوث فقاعة عقارية بالسوق المصرية، لاسيما أنه لا يقل المعروض عن الطلب بالشكل الذي يؤدي لارتفاع أسعار الوحدات بمعدلات مبالغ فيها.

ما تقييمك لقطاع العقارات في مصر؟

قطاع العقارات المصري هو الأكثر جذبا في المنطقة ليس لتمتع البلاد بالأمان فقط، لكن لقدرة الشركات على تفادي الأزمات التي تحدث عالميًا أو إقليميًا دون انهيار الأسعار كما هو متعارف عليه.

حسام صبري

حسام صبري

وخير دليل على ذلك ما حدث في الأسواق العالمية خلال عامي 2008 و2009 حيث شهدت أسعار العقارات هبوطًا حادًا بنحو النصف، لكن في مصر ظلت الأسعار مستقرة دون انهيار.

ما هي استراتيجية تعامل الشركات مع العملاء؟

الشركات المصرية تلجأ إلى استراتيجية مرنة لسداد أسعار الوحدات السكنية في أوقات الأزمات؛ تشمل تقديم العروض والخصومات وتوفير برامج شراء ودفع ميسرة تحفز على إقبال العملاء على الشراء.

ومن أبرز تلك الأنظمة الشراء دون مقدم والسداد على أطول فترة ممكنة وتخفيضات.

هل يواجه قطاع العقارات في مصر فقاعة؟ 

لن يتعرض سوق العقارات في مصر لفقاعة عقارية فالفقاعة العقارية عندما يقل المعروض من الوحدات مقابل زيادة في الطلب، ويترتب على ذلك زيادة سعرية كبيرة حتى تنفجر، لكن ذلك يحدث عادة في البلدان التي ينمو فيها الرهن العقاري أو التمويل العقاري ومصر بعيدة عنهما.

ما مدى تعامل السوق المصرية بالتمويل والرهن العقاري؟

السوق المصرية لا تتعامل بالمعايير المتعارف عليها في الرهن العقاري سواء في أمريكا أو أوروبا، كما أن التمويل العقاري لا يمثل سوى 10% تقريبًا من إجمالي مبيعات العقارات في البلاد.

وشركات العقارات في مصر تنتهج سياسة بيع وحداتها لحسابها المباشر سواء بشكل فوري أو بالتقسيط على عدد من السنوات تصل في بعضها إلى 10 أعوام أو أكثر ، للتسهيل وجذب العملاء.

ماذا يترتب على استقرار القطاع العقاري المصري؟

استمرار النشاط في السوق وعدم تعرضه لأزمات، رسالة مهمة للمستثمرين الأجانب بمدى الثقة والثبات في السوق ومن ثم ضمان تحقيق الأرباح وعدم التعرض بشكل كبير للخسائر والظروف المحيطة سواء إقليميًا أو عالميًا.

العقارات في مصر

العقارات في مصر

ما العوامل التي تعزز من جذب الاستثمارات لقطاع العقارات المصري؟

من أهم عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية لسوق العقارات المصرية أيضًا، أنها تتأثر بشكل طفيف بالأزمات العالمية سواء بركود محدود للغاية أو تباطؤ حركة المبيعات قليلا، لكن لا يحث انهيار في أسعار الأراضي أو الشقق السكنية.

وما يعزز من تدفق الاستثمارات العقارية بشكل كبير نحو السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، الأرباح القياسية التي سجلتها شركات القطاع المدرجة في البورصة خلال العام الماضي وكذا خلال النصف الأول من العام الجاري.

ربما يعجبك أيضا