هل رقائق البطاطس والبسكويت تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية؟

علي محمد
رقائق البطاطس والبسكويت تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية

تناقلت العديد من المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام العربية مؤخرًا عنوانًا مثيرًا للقلق، وهو رقائق البطاطس والبسكويت تسبب خطر السكتة الدماغية والخرف.

وتستند هذه الادعاءات إلى دراسة حديثة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام، ونُشرت نتائجها في صحيفة “ميرور البريطانية”.

الإصابة بالسكتة الدماغية

حلل الباحثون بيانات لأكثر من 200 ألف شخص، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة المصنعة، بما في ذلك رقائق البطاطس والبسكويت، كانوا أكثر عرضة للإصابة بـالسكتة الدماغية بنسبة 9%، الضعف الإدراكي بنسبة 16%، وهو ما قد يؤدي إلى الخرف.

ويضيف ذلك دليلًا على أن الوجبات الخفيفة السكرية والوجبات الجاهزة مرتبطة بتدهور الحالة الصحية، ولها روابط أيضًا بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب.

وقال دبليو تايلور كيمبرلي مؤلف الدراسة إن “اتباع نظام غذائي صحي مهم في الحفاظ على صحة الدماغ بين كبار السن، لقد وجدنا أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والضعف الإدراكي”.

وأضاف كيمبرلي، الذي نشر البحث في مجلة علم الأعصاب: “تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن درجة معالجة الطعام تلعب دورا هامًا في صحة الدماغ بشكل عام، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج ولفهم أفضل لما يساهم أكثر في هذه التأثيرات”.

ربما يعجبك أيضا