هل ستنقذ قهوتها المميزة؟.. «ستاربكس» تؤجل خططًا بالمليارات

هالة عبدالرحمن

قدمت سلسلة "ستاربكس" استجابة تاريخية لراحة عمالها من خلال تقديم الرعاية الصحية لموظفيها، والمزايا التعليمية، بالإضافة إلى ملكية الأسهم.


هل ستتوقف سلسلة مقاهي “ستاربكس” العالمية عن جعل موظفيها يمزجوا آلاف النكهات من مشروبات القهوة المثلجة، بعدما أبدعت في صنع 170000 طريقة لإضافة نكهات المشروبات عبر متاجرها في جميع أنحاء العالم.

ذكرت “الفايننشال تايمز”، أن الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة “ستاربكس”، هوارد شولتز، بدأ مهمته الثالثة خلال 35 عامًا كرئيس تنفيذي هذا الأسبوع بتعهده بإعادة هيكلة سلسلة عالمية نشأت من مقهى واحد في مدينة سياتل الأمريكية.

GettyImages 71974463 431181

وقف خطط بالمليارات للاستثمار في الموظفين

وكشف هاورد شولتز عن أن “ستاربكس” ستوقف عمليات إعادة شراء الأسهم بمليارات الدولارات لزيادة الاستثمار في الموظفين والمتاجر. وأعلن شولتز، الذي يعود لقيادة سلسلة القهوة العالمية للمرة الثالثة، الخطة في رسالة إلى عمال ستاربكس وعملائها ومساهميها في وقت تواجه فيه الشركة سعي موظفيها إلى تشكيل نقابات محلية في مدن الولايات المتحدة، وفق ما نقلته رويترز.

وأغلقت أسهم ستاربكس على انخفاض بأكثر من 3%، وتوقع المحللون أن يؤدي التعليق إلى خفض 2 إلى 3% من الأرباح في السنة المالية 2023.

موقف “ستاربكس” من حملة العمال والنقابات

وأنفقت شركة ستاربكس ما يقرب من 12 مليار دولار في السنة المالية 2019 و2022 مجتمعة لإعادة شراء أسهمها، وقالت الشركة في أكتوبر الماضي، إنها ستنفق 20 مليار دولار على مدى 3 سنوات على إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح.

وتقدم أكثر من 170 موقعًا بالولايات المتحدة بالتماس لإجراء انتخابات نقابية منذ أغسطس، عندما أعلن عن حملة النقابات، على الرغم من أن هذا لا يزال جزءًا صغيرًا من إجمالي تواجد ستاربكس في أمريكا البالغ 9000 متجر تقريبًا، بحسب الصحيفة البريطانية. ومن خلال تعليق عمليات إعادة شراء الأسهم، يشير شولتز إلى أنه يريد اتخاذ خطوات جريئة وتحويل التدفق النقدي للشركة للاستثمار في النمو والموظفين أثناء محاولته صد عمل النقابات.

JI23SM6I3FC7NPH6ATSRPHI76I

ضغوط يواجهها المقهى الشهير بسبب أزمة كورونا

وتواجه “ستاربكس” بعض الضغوط الشائعة في الشركات الأخرى، مثل سلاسل التوريد الممتدة، وأسعار المواد الخام الآخذة في الارتفاع.

وتكافح عديد من الشركات الأمريكية لتوظيف مزيد من الموظفين والاحتفاظ بهم بعد الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي خلفها وباء كوفيد 19، في ظل سخط الموظفين الذين يريدون أجورًا وشروطًا أفضل، لكن “ستاربكس” لديها مشكلة في توفيق أوضاع موظفيها.

الاستجابة لمطالب عمال المقهى الشهير

وهناك عبء يواجهه عمال “ستاربكس” حيث يوجد أكثر من 170000 طريقة لتخصيص المشروبات في المقاهي، بما في ذلك جميع الخلطات متعددة الألوان خارج القائمة التي يطلبها العملاء، إلا أنه أصبح تنوع النكهات أسهل من خلال تطبيق ستاربكس للجوال، والذي يسمح للعملاء بطلب مجموعات مجنونة مسبقًا لالتقاطها، دون الاضطرار إلى مواجهة موظف أو عامل مستاء من أوضاعه الوظيفية.

لقد غيرت ستاربكس طريقة تقديم خدماتها بعدما أدى التحول الوبائي إلى العمل من المنزل وأصبحت حركة السكان إلى الضواحي قليلة، لذلك أغلقت الشركة 420 متجرًا أمريكيًّا وهي تعمل على فتح منافذ جديدة للسيارات و “بيك أب” للمشروبات التي يطلب توصيلها للمنازل، بحسب “فايننشال تايمز”.

ستاربكس تقدم استجابة تاريخية لراحة عمالها

وفي ظل شكوى كثير من العمال بسبب الإرهاق من الاضطرار إلى سد احتياجات تدفق الطلبات، قدمت سلسلة “ستاربكس” استجابة تاريخية لراحة عمالها من خلال تقديم الرعاية الصحية لموظفيها، والمزايا التعليمية، بالإضافة إلى ملكية الأسهم، ورفعت الأجور بالساعة إلى ما متوسطه 17 دولارًا في مواجهة حملة النقابات، ووعد شولتز هذا الأسبوع بـ “القيام بعمل أفضل لشركائنا”.

ربما يعجبك أيضا