هل يجوز الأضحية بالطيور؟.. «الإفتاء» المصرية تحسم الجدل

أسماء حمدي
دار الافتاء المصرية

دعا أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي، إلى نشر ثقافة الأضحية بالطيور في الوقت الذي تنتشر فيه ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط.

وقال الهلالي، في مداخلة هاتفيه ببرنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب المذاع على قناة (إم بي سي مصر): “لننشر ثقافة الأضحية بالطيور التي قال عليها داوود بن علي الظاهري وابن حزم الظاهري وروه عن بلال بن أبي رباح، واستندوا إلى أدلة في القرآن والسنة”.

الأضحية بالطيور لا تجوز

من جانبه، علق عضو مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور عبدالله النجار، على جواز الأضحية بالطيور، قائلًا إن “الأضحية سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس فرضًا، وهي تجوز على الشخص القادر المستطيع”.

وأضاف النجار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على قناة صدى البلد: “الأضحية لها مجموعة من الشروط، ويجب أن تكون من بهيمة الأنعام التي حددها القرآن والسنة”.

وأردف: “الله لا يرد أن يتقرب أي عبد بأي عمل ابتغاء مرضاته، لكن لا إلزام على العبد بذبح الأضحية وهو غير قادر على فعلها، غير أن الأضحية بالطيور لا تجوز، تعظيمًا لسنة شعيرة الأضحية التي يقدم عليها الإنسان”.

الإفتاء توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي في فتوى تحمل رقم (5898) منشورة بقسم الفتاوى، بتاريخ 12 أغسطس 2020، أنه لا يجزئ في الأضحية إلا أن تكون من الأنعام، وهي: الإبل، والبقر، والغنم.

وذكرت أن الرأي القائل بجواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه رأي ضعيف غير معتبر في الإفتاء، ومخالفٌ لعمل الأمة المستقر.

وأشارت إلى ما ورد عن أن أحد الصحابة قال بجواز التضحية بالطيور غير صحيح، لأن النص الوارد عنه ليس على ظاهره، وإن حمل على ظاهره فهو مجرد اجتهاد من الصحابي، لكنه مخالف لما قد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- فلا حجة فيه.

فتوى الدكتور شوقي علام

اقرأ أيضًا| هل الحج يجب على الفور أم على التراخي؟.. «الإفتاء المصرية» توضح

اقرأ أيضًا| هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظفاره؟ «الإفتاء المصرية» تجيب

ربما يعجبك أيضا