هل يسهم «الحلم الأمريكي» في تعزيز اللامساواة والفجوة في الدخل؟

اتساع الفجوة في الدخل في الولايات المتحدة.. كيف ينظر إليها الأمريكيون؟

محمد النحاس

من المسؤول عن اللامساواة؟ وهل تسهم الفجوة في الدخل في فرص الترقي؟ أم أنها تزيد من الهوة الكبيرة بين الأغنياء والفقراء؟


رغم الشعور بعدم المساواة والفجوة الكبيرة في الدخل، إلا أن المواطن الأمريكي أقل رغبةً في تغيير هذا الواقع، وفق مقال رأي نشرته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وفي محاولة لتفسير هذه المفارقة، يتأمل المقال المنشور في الصحيفة البريطانية في الأبعاد المختلفة للأمر، وعلاقة ما يسمى بـ “الحلم الأمريكي” بذلك، وفي حين من الجلي أن ثقافة الطموح والمسؤولية الفردية تولد الثروة عبر ريادة الأعمال.. فهل تعزز في المقابل اللامبالاة تجاه واقع عدم المساواة؟ 

اتساع الفجوة في الدخل في الولايات المتحدة 

ذكر مقال رأي نشرته صحيفة فاينانشال تايمز أنه على مدار العقود الماضية، تزايد الجدل داخل الولايات المتحدة بسبب مدى اتساع الفجوة في الدخل بين الأغنياء والأقل دخلًا، إذ أن هذه الهوة أكثر اتساعًا في أمريكا مقارنةً بغيرها من البلدان المتقدمة.

ويؤمن المواطن الأمريكي العادي بذلك، إذ يصف واحد من كل خمسة توزيع الدخل في الولايات المتحدة بأنه “ليس عادلًا على الإطلاق”، ورغم ذلك فإن الرغبة في القيام بشيء حيال هذه المشكلة في الولايات المتحدة أقل من أماكن أخرى في الدول الغربية، بحسب المقال المنشور في فاينانشال تايمز 8 ديسمبر 2023.

فرصة للترقي 

في حين تقود نفس المعطيات إلى السعى لإعادة توزيع الثروة في الدول الغربية الأخرى، ولا ينطبق ذات الأمر على الولايات المتحدة، فما السر في ذلك؟

ولتفسير الأمر يردف المقال أن هناك عاملين مؤثرين، الأول هو ما يسميه “جانبي الحلم الأمريكي”، حيث تشير البيانات إلى أن الأمريكيين يعتبرون أنفسهم أكثر قدرة على الارتقاء في مستوى المعيشة والدخل أكثر من أقرانهم في الدول الغربية الأخرى، (لكن في الواقع العكس هو الصحيح)، ويرى الأمريكيون أن “العمل الجاد ضروري للمضي قدمًا في الحياة”.

الحلم الأمريكي

حسب المقال، إذا نظر الأمريكيون إلى الدخل الكبير بقدر من الطموح والرغبة في تحقيقه، وليس بنوع من الغضب، فإن هذا قد يفسر ردود الفعل على هذا التوجه، فلا ينظر الأمريكي -عادةً- إلى الأمر بأنه وضع غير عادل، ولكن على أنه يمثل فرصًا مستقبلية.

ويتابع المقال بأن “الحلم الأمريكي” يجعل المجتمع أكثر تسامحًا مع الفجوات الكبيرة في الدخل، وفقًا لمقال الصحيفة البريطانية. 

ماذا عن دور الحكومة؟ 

العامل الآخر، وفق المقال، اعتقاد الأمريكيين بأن الحكومة ليست فعالة، وعدم ثقة المواطنين فيها، وفي حين أن الأمريكيين من المرجح أن يقولون بأن عدم المساواة في الدخل في بلادهم أمر غير عادل، فإن أقل من نصفهم يرون أن معالجة هذا الأمر يقع على عاتق الحكومة.

 وفي المقابل، ترى المجتمعات الأخرى أن عدم المساواة أمر قد يحدث، ويجب معالجته من خلال الحكومة، ما يوضح الفارق الجوهري بين هذا المعتقد وذاك، وفقًا لطرح المقال المنشور في صحيفة فاينانشال تايمز.

ربما يعجبك أيضا