هل يكون العرب سبب نجاح صفقة إيلون ماسك المتقلبة لشراء تويتر؟

أحمد السيد

أقبل 19 مستثمرا على دعم شركة تويتر، بعد الإعلان عن بيعها لإيلون ماسك وفق ما أعلنه الملياردير في سندات مالية كشفت أسماء المستثمرين والمبالغ التي ساهموا بها


يتساءل العديد عن أسماء الشخصيات العربية الممولة لصفقة إيلون ماسك لشراء موقع تويتر، خصوصًا بعد إعلان أنه لن يمول الصفقة منفردًا.

ونشر الملياردير الأمريكي تغريدة مفادها أن الصفقة البالغة 44 مليار دولار مُعلقة حتى يتلقى مزيدًا من المعلومات بشأن نسبة الحسابات المزيفة على موقع التواصل الاجتماعي، ما زاد التكهنات بشأن عدم تنفيذ خطته لشراء الشركة مقابل 44 مليار دولار.

فوضى السوق بسبب تويتر

تسبب ماسك في فوضى جديدة بالسوق بسبب عرضه الاستحواذ على تويتر، وادعى أن عرضه معلق مؤقتًا ثم أكد أنه لا يزال ملتزماً بالصفقة، ما دفع أسهم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى الانهيار، وفق بلومبرج يوم الأحد 15 مايو 2022.

تويتر

أرشيفية

وإيلون ماسك لم يكن ليستطيع تمويل صفقة تويتر منفردًا، لكنه نجح في إقناع أكبر المستثمرين في العالم، بتمويل الصفقة الأضخم في تاريخ عمليات الاستحواذ في صناعة التكنولوجيا

ليعرب رئيس شركة المملكة القابضة، الأمير الوليد بن طلال، عن ثقته في دفع وتعظيم إيلون ماسك إمكانات تويتر الكبيرة، مشيراً إلى التواصل معه ووصفه بـ الصديق الجديد، وفق العربية في 5 مايو 2022.

المستثمرين العرب في صفقة تويتر

وقال الأمير الوليد في تغريدة له بحسابه على موقع التواصل تويتر، إنه سيحتفظ بحصته البالغة 1.9 مليار دولار في تويتر  بعد استحواذ ماسك عليها والانضمام لرحلة الموقع المثيرة.

وردّ ماسك على التغريدة بسؤال الوليد بن طلال عن حجم ملكيته المباشرة وغير المباشرة، وموقفه من حرية الصحافة والتعبير.

الوليد بن طلال وقطر القابضة

وكشتف بيانات أن الوليد وشركته امتلكا 5.1% من شركة تويتر عام 2015، بينما تقدّر الملكية عند 4.4% حاليًّا.

وشهدت إيداعات تويتر مشاركة شركة قطر القابضة، جهاز قطر للاستثمار، بمبلغ 375 مليون دولار، بين المستثمرين المساهمين في التمويل، وفق بلومبرج في 5 مايو 2022.

خسائر سهم تويتر

واصل سهم “تويتر” خسائره القوية خلال جلسة تداولات الاثنين 16 مايو، ليفقد كل مكاسبه المحققة منذ إعلان إيلون ماسك حصته في شركة التواصل الاجتماعي.

new feature from twitter for shopping lovers 1 59ksXenR

وانخفض سهم “تويتر” دون مستوى 39.31 دولار، والمسجل عند إغلاق جلسة الأول من شهر أبريل الماضي، وهي آخر جلسة قبل كشف ماسك استحواذه على حصة 9% في الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي.

المستثمرون في تويتر

واتجه المستثمرون للتخلي عن حيازة سهم “تويتر” مع القلق بشأن اتجاه “ماسك” لعدم تنفيذ خطته لشراء الشركة مقابل 44 مليار دولار أو ما يعادل 54.20 دولار للسهم. ونشرت وول ستريت جورنال، قائمة بأسماء الجهات المستثمرة في موقع تويتر بعد إعلان الصفقة، وحجم مساهمتها كما يلي:

صندوق لورنس جيه إليسون: مليار دولار.

سيكويا كابيتال: 800 مليون دولار.

VyCapital: 700 مليون دولار.

قطر القابضة: 375 مليون دولار.

ستراوس كابيتال: 150 مليون دولار.

ويتكوف كابيتال: 100 مليون دولار.

ليتاني فينتشرز: 25 مليون دولار.

كارتينا: 8 ملايين ونصف المليون دولار.

الأمير الوليد بن طلال: 34.9 سهمًا.

A.M. Management & Consulting تساهم بـ 25 مليون دولار.

AH Capital Management, L.L.C بـ 400 مليون دولار.

آليا كابيتال بارتنرز: 630 مليون دولار.

بامكو.إنك (بارون): 100 مليون دولار.

باينانس: 500 مليون دولار.

بروكفيلد: 250 مليون دولار.

DFJ Growth IV Partners, LLC ساهمت بـ 100 مليون دولار.

Fidelity Management & Research Company LLC أكثر من 316 مليون دولار.

Honeycomb Asset Management LP مساهمة بلغت 5 ملايين دولار.

Key Wealth Advisors LLC بلغت مساهمتها 30 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا