هل يمكن استبدال بايدن.. ومن أبرز المرشحين؟

هل يتخلى بايدن عن السباق الرئاسي؟

شروق صبري
مناظرة بايدن وترامب

أداء بايدن في المناظرة يرسل الديمقراطيين إلى حالة من الذعر، فلماذا سيكون من الصعب استبدال بايدن  ومن يمكن أن يترشح مكانه.


تتزايد الدعوات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن للتنحي بعد الأداء الهش في المناظرة ضد ترامب على الهواء مباشرة.

صوت بايدن الخشن وميله إلى التعرج وصعوبة إنهاء إجاباته، يثير قلق حلفاءه بشدة بشأن قدرته على التغلب على ترامب.

استبدال بايدن

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية اليوم 28 يونيو 2404 بعد المناظرة التي أجريت بين الرئيس الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب قبل انتخابات نوفمبر 2024، بات من الصعب استبدال الرئيس لكن العديد من الديمقراطيين يتحدثون عن ذلك، مدفوعين بأداء بايدن المثير للقلق في المناظرة.

وبموجب قواعد الحزب الديمقراطي الحالية، سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، استبدال بايدن كمرشح الحزب دون تعاونه أو دون استعداد مسؤولي الحزب.

استبدال بايدن

لا يوجد دليل على أن بايدن على استعداد لإنهاء حملته. وسيكون من المستحيل تقريبًا على الديمقراطيين أن يحلوا محله ما لم يختار التنحي، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

لقد أجرت كل ولاية بالفعل انتخاباتها التمهيدية الرئاسية. تنص القواعد الديمقراطية على أن يظل المندوبون الذين فاز بهم بايدن ملزمين بدعمه في المؤتمر الوطني المقبل للحزب ما لم يخبرهم بأنه سيترك السباق.

ترك السباق الرئاسي

إذا اختار بايدن التخلي عن حملة إعادة انتخابه، فمن المرجح أن تنضم كامالا هاريس نائبة الرئيس بايدن إلى كبار المرشحين الديمقراطيين الآخرين الذين يتطلعون إلى استبداله. لكن من المحتمل أن يخلق هذا سيناريو حيث ينتهي بها الأمر هي وآخرون إلى الضغط على وفود الدول الفردية في المؤتمر للحصول على دعمهم.

ولم يحدث هذا بالنسبة للديمقراطيين منذ عام 1960، عندما تنافس جون كينيدي وليندون جونسون للحصول على الأصوات خلال المؤتمر الديمقراطي في ذلك العام في لوس أنجلوس.

دونالد ترامب

المرسح الرئاسي دونالد ترامب

مخاوف الناخبين

قال الخبير الاستراتيجي الديمقراطي والمسؤول السابق في حملة باراك أوباما، ديفيد بلوف،  “إن أهم شيء في هذه الانتخابات هو مخاوف الناخبين، وهم الناخبون المتأرجحون والناخبون الأساسيون، وقد تفاقمت تلك المخاوف الليلة”.

وكان قد فاز الرئيس بالأغلبية الساحقة من المندوبين الديمقراطيين خلال العملية التمهيدية في كل ولاية على حدة. وتنص قواعد الحزب على أن “المندوبين المنتخبين في المؤتمر الوطني المتعهدين لمرشح رئاسي يجب أن يعكسوا بكل ضميرهم مشاعر أولئك الذين انتخبوهم”.

ومع ذلك، فإن قواعد اللجنة الوطنية الديمقراطية لا تتضمن نفس قواعد “المندوب غير المخلص” الصارمة التي تتبعها اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، والتي تتجاهل الأصوات ضدها في انتهاك لموقف المندوب الذي تعهد به.

رد بايدن على الانسحاب

ردا على سؤال عما إذا كان لديه أي مخاوف بشأن أدائه، ودعوات بعض المؤيدين له بالانسحاب، قال: “لا” من الصعب مناقشة الكاذب. وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أنه كذب 26 مرة.

وعندما سئل عما إذا كان مريضا، قال مساعدوه للصحفيين خلال المناظرة إن بايدن يعاني من نزلة برد وقال بايدن: “أعاني من التهاب في الحلق”. وفي حفل مراقبة للمناظرة، قال بايدن لمؤيديه: “انظروا، سنهزم هذا الرجل، وأنا بحاجة إليكم لكي أهزمه”، مضيفًا: “أنتم السبب في أن أمريكا جيدة”.

“الكارهين المزدوجين”

قالت المحللة السياسية  الأمريكية جوان إي جريف، دخل كل من جو بايدن ودونالد ترامب إلى المناظرة الرئاسية  أمس 27 يونيو 2024 على أمل التأثير على من يطلق عليهم “الكارهين المزدوجين”، وهم الناخبين الذين لا يوافقون على كلا المرشحين ويمكن أن يلعبوا دورًا حاسمًا في نتيجة الانتخابات.

وفي النهاية، ربما انسحب هؤلاء الناخبون من المناقشة بفهم أكثر عمقًا لسبب كرههم للخيارين.

أكاذيب ترامب

أمضى ترامب الليل في نشر الأكاذيب حول الهجرة والإجهاض والسياسة الخارجية بينما كان يتهرب من أسئلة المشرفين حول أزمة المناخ وإنكار الانتخابات. لكن بايدن فشل إلى حد كبير في الاستفادة من نقاط ضعف ترامب وكافح لتقديم إجابات موجزة ومتماسكة.

أصبح صوت بايدن الخشن مصدر إلهاء لدرجة أن البيت الأبيض اضطر إلى توضيح أنه يعاني من نزلة برد. وعندما سُئل في وقت مبكر من المناقشة حول معالجة الدين الوطني، قدم بايدن إجابة مشتتة تعثر فيها في كلماته قبل أن يختتم قائلا: “انظروا: لقد تغلبنا أخيرا على الرعاية الطبية”.

زلة لسان

ولفتت زلة اللسان الغريبة انتباه ترامب، الذي رد قائلا: “لقد تغلب بالفعل على برنامج الرعاية الصحية. لقد ضربها حتى الموت، إنه يدمر الرعاية الطبية”. ومن ناحية أخرى أخطأت محاولات بايدن للتنديد بسيل أكاذيب ترامب.

وقد ركز ترامب على موضوع الهجرة، وهو التكتيك الذي استخدمه مرارا وتكرارا. ربما يكون دحض ترامب الناجح قد حجب حقيقة أن ادعاءاته حول “تدمير بايدن للرعاية الصحية” كاذبة؛ لقد اتخذ الرئيس بالفعل خطوات لتوسيع مزايا الرعاية الطبية، بما في ذلك خفض تكاليف الأدوية.

ربما يعجبك أيضا