هل يمكن لإيران بناء قنبلة نووية في غضون أسابيع؟

إسراء عبدالمطلب

في مناظرة مرشحي نائب الرئيس الأمريكي، مساء الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، طُرح سؤال مهم يتعلق بإمكانية توجيه إسرائيل ضربة استباقية لإيران نظرًا لتسارعها في تقليص الوقت المطلوب لتطوير سلاح نووي.

ويأتي السؤال في ظل تقارير تشير إلى أن طهران قد تقلص الوقت اللازم لإنتاج سلاح نووي إلى “أسبوع أو أسبوعين”، مما أثار نقاشات واسعة حول القدرات النووية الإيرانية وحقيقة ما يتطلبه الأمر لبناء سلاح نووي جاهز للاستخدام.

هل يمكن لإيران بناء قنبلة نووية في غضون أسابيع؟

هل يمكن لإيران بناء قنبلة نووية في غضون أسابيع؟

الوقت اللازم لإيران لتطوير سلاح نووي

حسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” نشر أمس الأربعاء 2 أكتوبر 2024، يعتقد خبراء نوويون أن إيران تحتاج إلى أشهر، وربما أكثر من عام، لتطوير سلاح نووي فعلي، وليس أسابيع كما أشارت بعض التقارير.

ويرى أستاذ الهندسة الميكانيكية والفضائية في جامعة فيرجينيا، الدكتور هيوستن جي وود، أن إيران بحاجة إلى ما يقارب عام لتصميم سلاح نووي بمجرد حصولها على الكمية الكافية من الوقود النووي، بينما أضاف المدير السابق لمختبر لوس ألاموس للأسلحة، سيجفريد هيكر، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر وليس أسابيع.

تعقيدات التصنيع

قال الخبراء، إن هناك خلطًا بين القدرة على إنتاج اليورانيوم المخصب اللازم لصنع القنبلة وعملية تحويله إلى سلاح نووي فعلي، بعد إنتاج كمية كافية من اليورانيوم، يجب تحويله إلى قلب قنبلة ذرية، وهي عملية تتطلب مهارات متقدمة في علم المعادن والهندسة.

وأشار الدكتور هيكر، إلى أن العملية تتطلب خبرات عالية في مجال الهندسة النووية، فضلاً عن المخاطر الصحية التي تواجه العاملين في هذا المجال، حيث قد تؤدي الجسيمات المشعة الصغيرة الناتجة عن تشكيل الأجزاء النووية إلى مشاكل صحية خطيرة.

التصعيد بين إيران وإسرائيل

رغم أن سؤال شبكة “سي بي إس” بُني على فرضية غير دقيقة، إلا أنه كان مناسبًا في ظل التصعيد الأخير، حيث أطلقت إيران 180 صاروخًا على إسرائيل في تصعيد كبير للصراع بين البلدين، وردًا على هذا، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة لا تفضل شن هجوم على البنية التحتية النووية الإيرانية في الوقت الحالي.

ويرجع سوء الفهم حول القدرات النووية الإيرانية إلى التقارير التي تركز على الوقت الذي تستغرقه إيران لإنتاج الوقود النووي، ولكنها تتجاهل الخطوات الأخرى الضرورية لبناء سلاح نووي جاهز للاستخدام، ويشير الخبراء إلى أن إيران بحاجة إلى استكمال مراحل متقدمة من التنقية، الهندسة، والتصنيع، بالإضافة إلى اختبار القنبلة لضمان فعاليتها.

التحديات أمام إيران لتطوير سلاح نووي

وفقًا لدراسة أجراها مركز أبحاث الكونغرس، قد تحتاج إيران إلى ما بين أسبوع وأسبوعين لإنتاج كمية كافية من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية، لكنها ستحتاج إلى عدة أشهر أخرى لتطوير السلاح النووي بشكل كامل، وأضاف الجنرال مارك ميلي أن إيران لم تستأنف بعد العمل على برامج التسليح بشكل نشط.

وأشارت تقارير صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن إيران لم تصمم بعد سلاحًا نوويًا قابلاً للاستخدام. ورأى الدكتور وود أن إيران ربما ترغب في امتلاك ترسانة من عدة أسلحة قبل اختبار أو استخدام أي منها في الحرب، محذرًا من أن مجرد امتلاك إيران لسلاح نووي واحد قد يغير قواعد اللعبة في المنطقة.

ويرى الخبراء أن التهديد الأكبر يكمن في أن إيران قد تحتاج إلى تطوير ترسانة نووية قبل أن تدخل أي صراع، مما سيعقد بشكل كبير الحسابات العسكرية والاستراتيجية لإسرائيل والولايات المتحدة في التعامل مع إيران.

2024

ربما يعجبك أيضا