هنية: رد حماس يتوافق مع مبادئ مقترح بايدن للتهدئة

هنية: حماس أبدت مرونة عالية للتوصل لاتفاق يوقف الحرب

أسماء حمدي
رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إن رد الحركة على أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة يتوافق مع المبادئ التي طرحتها خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وشدد هنية،  في كلمة مصورة على أن حماس أبدت مرونة عالية للتوصل لاتفاق يوقف الحرب، مضيفًا: “رد الحركة على قرار مجلس الأمن أيضا بوقف النار كان إيجابيا، لكن إسرائيل لم تتجاوب معه”.

نتمسك بدور الوسطاء

أردف رئيس المكتب السياسي لحماس: “نتمسك بدور الوسطاء ومنحهم الفرصة لإنجاز اتفاق هدنة”، مشيرا إلى أن الحركة جاهزة لإبرام اتفاق يتضمن وقفًا دائمًا لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من كامل القطاع.

واعتبر أن الحل سيتحقق من خلال مفاوضات تفضي لاتفاق متكامل مهما تهرب الجانب الإسرائيلي”.

 فشل نتنياهو

شدد هنية على النصر، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فشل في تحقيق أهدافه، مضيفا: “نحن على يقين بوعد الله لنا بالنصر”.

وتابع: “ملامح تفكك حكومة نتنياهو ظاهرة للجميع”، مضيفا أن الحرب الإسرائيلية فشلت عسكريا وسياسيا وإعلاميا.

ثبوت وصمود

حول معبر رفح الذي لا يزال مغلقًا، دعا رئيس المكتب السياسي لحماس المجتمع الدولي إلى الضغط على تل أبيب من أجل فتحه وبقية المعابر، مضيفًا: “على المجتمع الدولي إجبار إسرائيل على الانسحاب من معبر رفح”.

وتطرق هنية، إلى رحلة المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون، قائلا: “هدف إسرائيل هو تركيع الفلسطينيين، إلا أنها لن ترى إلا الثبوت والصمود”.

واستطرد: “الشعب في غزة والضفة الغربية يعاني من الحصار، ولا يزال صامدا”، ورأى أن نتائج عملية 7 أكتوبر ماثلة في جميع الاتجاهات، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا