هنيّة يوارى الثرى في قطر وإيران وحلفاؤها يُحضرون للرد

عبدالمقصود علي
جثمان إسماعيل هنية

يوارى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الثرى في قطر، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، عقب اغتياله في طهران بضربة نُسبت إلى إسرائيل، وأثارت مخاوف من صراع إقليمي أوسع مع توعّد إيران وحلفائها بالرد.

وعصر أمس وصل إلى الدوحة نعش هنية، الذي اغتيل مع مرافقه الشخصي في مكان إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقبيل ذلك، شاركت حشود ضخمة في مراسم شعبية لتشييعه في العاصمة الإيرانية، حيث أمّ المرشد الأعلى علي خامنئي المصلّين في جنازة هنية بجامعة طهران، وحمل المشيّعون صور رئيس المكتب السياسي لحماس وأعلاماً فلسطينية.

وعقب صلاة الجمعة، من المقرر أن يوارى هنية الثرى في قطر التي كانت مقرّ إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس، بعد الصلاة عليه.

وقالت حماس في بيان إن هنية سيُدفن في مقبرة بمدينة لوسيل شمال العاصمة القطرية، “بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية”.

وجاء اغتيال زعيم حماس بعد ساعات فقط من قيام إسرائيل باغتيال القيادي العسكري البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر، في ضربة زادت المخاوف من توسع النزاع الدائر منذ نحو عشرة أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وتوعّد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الخميس إسرائيل بأنّ عليها انتظار “الردّ الآتي حتماً”.

وتعدّ عمليتا اغتيال هنية وشكر التطوّر الأكبر في سلسلة من الأحداث أشعلت التوترات الإقليمية على خلفية حرب غزة واستنفرت الفصائل المسلحة المدعومة من إيران في سوريا ولبنان والعراق واليمن.

وتوعّد المرشد الأعلى علي خامنئي إثر اغتيال هنية، بإنزال “أشدّ العقاب” بإسرائيل، معتبراً أن “من واجبنا الثأر لدماء” هنية.

وكان هنية توجه إلى طهران للمشاركة في مراسم أداء الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليمين الدستورية الثلاثاء. وبينما حمّلت إيران إسرائيل مسؤولية الاغتيال، رفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على مقتله.

ربما يعجبك أيضا