«هوثر»: 2023 عام للنسيان بالنسبة لاقتصاد ألمانيا.. ويطرح بديلاً لـ«مكابح الديون»

توقعات قاتمة تنتظر اقتصاد ألمانيا..و«هوثر» يعلق على «مكابح الديون»

محمود عبدالله

قال رئيس المعهد الاقتصادي الألماني، مايكل هوثر، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، إن الأوضاع الاقتصادية سارت بشكل سيء بالنسبة لاقتصاد ألمانيا في 2023، محذرًا من عدم تغير الأمور في العام المقبل.

أضاف أن البلاد عانت من ارتفاعات التضخم وأسعار الفائدة، وضعف الطلب الصناعي، موضحًا أن 2023 عام للنسيان بالنسبة للاقتصاد الألماني. ووفقًا للتقييم الجماعي لمعظم الباحثين الاقتصاديين، من المرجح أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي.

اقتصاد ألمانيا 2024

استبعد الخبير الاقتصادي البارز، حدوث انتعاشه كبيرة في اقتصاد ألمانيا خلال 2024، ومن وجهة نظر اقتصادية بحتة، فقد شهد هذا العام تقلبات كبيرة، إذ بدأ 2023 بداية اقتصادية أفضل مما كان متوقعًا، وانتشر قدر معين من التفاؤل في الربع الثاني، وفق جريدة الحرة.

وأضاف “هوثر” أنه بعد ذلك أعقبت المناقشة حول قانون “التدفئة” خيبة أمل كبيرة، وسأل الجميع أنفسهم: هل نستطيع حقًا تحقيق ما خططنا للقيام به، وخاصة فيما يتصل بحماية المناخ والتحول الضروري للاقتصاد؟ وفي النهاية، صدر حكم المحكمة الدستورية بشأن صندوق المناخ والتحول، والذي تسبب في خلافات كبيرة داخل الائتلاف الحاكم.

ميزانية 2024

يعتقد “مايكل هوثر” أن هناك عواقب تتجاوز بكثير ميزانية الدولة لعام 2024. فبعد قرار المحكمة، لم يعد هناك فعليًا أي أساس عملي للحكم أثناء التحول، لا للائتلاف ولا للمعارضة، التي ربما يمكنها أن تحكم مرة أخرى في يوم من الأيام.

تابع: “لا أحد يعرف كيف سنتمكن ماليًا من التعامل مع التحديات الكبرى التي نواجهها إذا تم تطبيق مكابح الديون كما هي الحال الآن، ولا تستطيع الدولة التصرف بهذه الطريقة، خاصة في الأزمات والطوارئ، كما ينص القانون الأساسي”.

بديل لمكابح الديون

يرى “هوثر” أن مكابح الديون “الحظر الصارم على الاقتراض” في حد ذاتها لا تحتاج إلى تغيير كبير، فمن الممكن أن يظل على حاله من حيث المبدأ، ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى وسيلة إضافية لتمكين الاستثمارات في المستقبل بالإضافة إلى الميزانية العادية.

طرح بديلاً لمكابح الديون، يتمثل في إنشاء صندوق للتحول والبنية التحتية، على غرار الصندوق الخاص للقوات المسلحة الألمانية، والذي يرتكز على القانون الأساسي، ويمكن للدولة أن تحصل على قروض لهذا الصندوق دون تعليق كبح الديون، كما يمكن استخدام الأموال لتمويل المهام الأكثر إلحاحًا مثل تحول الطاقة أو توسيع شبكة السكك الحديدية ومن السهل أيضًا تحديد هذه النفقات.


ربما يعجبك أيضا