هولندا تعتزم منح أوكرانيا كاسحات ألغام ورادارات لرصد المسيّرات

حسام أحمد
علم هولندا

قالت وزارة الدفاع الهولندية، اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023،إن هولندا ستمنح أوكرانيا كاسحات ألغام ورادارات لرصد الطائرات المسيّرة ومنظومة (إم3) لسرعة بناء الجسور، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأوضح رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، اليوم، أن بولندا ربما تمنح أوكرانيا طائرات ميج-29 المقاتلة في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة، مشيرًا إلى أن حلفاء كييف يقتربون من اتفاق حول الخطوة المقبلة في دعمهم العسكري لأوكرانيا.

وأكدت بولندا، أنها ستكون مستعدة لإرسال مقاتلات ميج-29 سوفييتية التصميم في إطار تحالف من دول عدة. لكن لم يتضح الوقت الذي قد تستغرقه هذه العملية في ظل اتباع حلفاء كييف نهجًا حذرًا في نقل الطائرات المقاتلة.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحفي: “ربما يحدث ذلك في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة”، وذلك ردًا على سؤال عن المدة التي ستستغرقها وارسو لتزويد أوكرانيا بالمقاتلات.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، الخميس الماضي: إن نظيره البولندي أخبره في اجتماع للاتحاد الأوروبي، الأربعاء، بأن وارسو ستوافق على إجراء مشترك لتسليم أوكرانيا مقاتلات ميج-29. وقال ناد: إن الوقت قد حان أيضًا لسلوفاكيا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت سترسل مقاتلات إلى أوكرانيا من عدمه.

وسبق أن أرسلت بولندا 14 دبابة من طراز «ليوبارد» ألمانية الصنع لأوكرانيا. وقال بافل سروت مدير مكتب الرئيس البولندي عند سؤاله عن عدد طائرات ميج-29 التي ربما ترسلها وارسو: “بكل تأكيد لن تكون 14 طائرة”.

ربما يعجبك أيضا