هيئة الانتخابات التونسية: لا خروقات للصمت الانتخابي في استفتاء الخارج

سهام عيد

يبلغ عدد التونسيين في الخارج المسجلين في الاستفتاء، وفقًا لبيانات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، 348 ألفًا و876 ناخبًا يحق لهم الإدلاء بأصواتهم على مشروع الدستور الجديد.


شدد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، محمد التليلي، على عدم تسجيل أي خروقات للتونسيين بالخارج في فترة الصمت الانتخابي.

وجاء هذا خلال عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد. وأوضح التليلي أنه سوف يجري الإعلان عن نسبة مشاركتهم اليومية في عملية الاستفتاء التي بدأت، اليوم السبت 23 يوليو 2022، وتستمر حتى بعد غد الاثنين، وفقًا لـ”فضائية سكاي نيوز عربية”.

هيئة الانتخابات ترصد خروقات الاستفتاء بالداخل

أضاف التليلي أن “الهيئة سجلت عددًا من الخروقات والتجاوزات في حملة الاستفتاء، الذي سيجرى بتونس يوم الاثنين المقبل، وتعلقت باستعمال علم تونس وشعارها، وجرت إزالتهما وتطبيق القانون وإحالة بعض المخالفات إلى النيابة”. وعن زيارة وفد من بعثة جامعة الدول العربية، قال الناطق الرسمي للهيئة العليا للانتخابات في تونس إنه جرى استقبال وفد بعثة الملاحظين للجامعة.

وقد ترأس الوفد، الأمين العام المساعد عبدالحسين هنداوي رسميًّا من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وكان لهم انطباع جيد جدًّا عن أعمال الهيئة واستقلاليتها، وأجبنا عن كل تساؤلاتهم واستفساراتهم بخصوص المسار الانتخابي والقانون الانتخابي وعدد المسجلين والتحضيرات التشريعية واللوجيستية.

بدء التصويت اليوم

بدأت عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للتونسيين بالخارج، اليوم السبت، بتصويت أول ناخب في سيدني بأستراليا “الثامنة صباحًا بتوقيت سيدني”، وتستمر حتى الاثنين المقبل، وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى السادسة مساء بتوقيت البلد المستضيف.

وتجرى عملية الاستفتاء للتونسيين بالخارج، عبر مراكز ومكاتب الاقتراع في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم، والبالغ عددها 298 مركز اقتراع و378 مكتب اقتراع.

ربما يعجبك أيضا