هيئة السوق السعودية تعتمد اللوائح التنفيذية لنظام الشركات الجديد

طه يوسف

اعتمد مجلس هيئة السوق المالية السعودية، اللوائح التنفيذية لنظام الشركات الجديد الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، على أن يعمل بها من اليوم الخميس 19 يناير 2023.

وجاء اعتماد اللوائح تنفيذًا لنظام الشركات الجديد، والصلاحية التي منحها النظام للهيئة في تنظيم المسائل والموضوعات المتعلقة بالشركات المدرجة في السوق المالية، التي نص عليها النظام الجديد، وفقًا لموقع وقناة العربية.

وتأتي هذه اللوائح في سياق دور الهيئة في تنظيم السوق المالية وتطويرها والمساهمة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال تعزيز الثقة ورفع مستوى الحوكمة في السوق المالية، وتهدف إلى بيان الأحكام اللازمة لتنفيذ أحكام النظام بما يُسهم في تحقيق أهدافه.

وشمل قرار مجلس الهيئة اعتماد تعديل 6 لوائح تنفيذية صادرة عن الهيئة، وهي: اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، ولائحة حوكمة الشركات، ولائحة الاندماج والاستحواذ.

وهذا بالإضافة إلى قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، والإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها، وقائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدها، التي يراعي فيها بيان الأحكام اللازمة لتنفيذ أحكام النظام، فضلًا عن إجراء التعديلات اللازمة بما يتواءم مع أحكامه.

للاطلاع على اللوائح التنفيذية لنظام الشركات الجديد كاملة اضغط هنا.

ربما يعجبك أيضا