هيئة المنافسة: لا تأثيرات احتكارية لدخول إيرباص للسوق السعودية

أحمد السيد

كشفت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، أنَّها وافقت اليوم على 3 مشروعات اقتصادية في المملكة، موضحة أن دخول شركة إيرباص، في مشروع مشترك مع شركة سعودية، لتقديم الخدمات والصيانة والإصلاح في قطاع الطيران العسكري، لا يؤثر على المنافسة في السوق المحلية.

وفق الشرق السعودية اليوم الإثنين 25 إبريل 2022، وافقت الهيئة على إقامة المشروع المشترك بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية للأنظمة “SAMI”، وشركة إيرباص السعودية المحدودة، وذلك بعد قيامها بدراسة سوق خدمات وصيانة وإصلاح الطيران للقطاع العسكري، إذ خلصت الدراسة بعدم وجود مخاوف احتكارية، أو تأثيرات على المنافسة في القطاع.

المشروع المشترك مملوك بنسبة 51% لشركة الصناعات العسكرية، و49% لشركة “إيرباص”، وسيُعنى المشروع بتقديم الخدمات والصيانة والإصلاح في قطاع الطيران العسكري.

وهذا المشروع الذي وقَّعته “SAMI” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، يرتكز على بناء قطاع قوي ومستدامٍ لخدمات الطيران بقدرات محلية، ويلعب دوراً محورياً في تطوير قطاع الصناعات العسكرية المحلية كخطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمنظومة الدفاع السعودية.

المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة، سعد آل مسعود قال إنَّ الهيئة قامت بدراسة هذه التركزات الاقتصادية وعدم تأثيرها على المنافسة، مؤكِّداً أنَّ هذه المشاريع ستعود بالإيجاب بشكل كبير على الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ربما يعجبك أيضا