ماكرون: لجنة ثلاثية للتهدئة بين «حزب الله» وإسرائيل

هيئة فرنسية أمريكية إسرائيلية لخفض التصعيد على جبهة لبنان

أسماء حمدي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، إنه وافق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم فرنسا وإسرائيل والولايات المتحدة لمناقشة خارطة طريق لنزع فتيل التوتر بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

يأتي هذا بينما شن حزب الله، اليوم الخميس، هجومًا متزامنًا بالصواريخ والمسيرات على 9 مواقع عسكرية إسرائيلية على الأقل، ردًا على اغتيال أحد قيادييه قبل يومين.

سنرد بقوة

في الوقت نفسه، توعد متحدث عسكري إسرائيلي بالرد بقوة على جميع اعتداءات الحزب.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر في قطاع غزة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي.

بالصواريخ والمسيرات

قال حزب الله في بيان إنه شن هجومًا مشتركًا بالصواريخ والمسيرات حيث استهدفت بصواريخ الكاتيوشا والفلق ست ثكنات ومواقع عسكرية” في شمال إسرائيل وهضبة الجولان المحتلة.

وأضاف أنه بالتزامن مع ذلك شن مقاتلو القوة الجوية بعدة أسراب من المسيرات الانقضاضية هجومًا جويًا على 3 قواعد أخرى، تضم إحداها مقرا استخباراتيا مسؤولا عن الاغتيالات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ووضع حزب الله الهجوم، الذي يعد الأوسع على مواقع إسرائيلية منذ بدء التصعيد عبر الحدود قبل أكثر من ثمانية أشهر، في إطار الرد على الاغتيال الذي نفذته إسرائيل في بلدة جويا، في إشارة إلى ضربة جوية أودت، الثلاثاء، بطالب عبدالله الذي يُعد القيادي الأبرز بين من قُتلوا بنيران إسرائيلية منذ بدء القصف عبر الحدود.

ربما يعجبك أيضا