واردات الخام الإيراني تجد سوقًا جديدة شمال شرق الصين

عبدالرحمن طه
واردات الخام الإيراني تجد سوقا جديدة بشمال شرق الصين

كشفت شركات تتبع ناقلات النفط ومصادر تجارية عن أن الخام الإيراني تتدفق منذ أواخر العام الماضي إلى ميناء مدينة داليان الصينية شرق البلاد، مما يساعد في الحفاظ على مشتريات النفط عند مستويات قياسية تقريبًا.

وذكر متعاملون، أن هذا التحول حدث مع تراجع الطلب على الخام الإيراني من صغار المشترين في إقليم شاندونج، وهو مركز تكرير مستقل، في مواجهة تدهور هوامش التكرير بسبب ارتفاع أسعار الخام، وكانوا أصبحوا أبرز مشترين للنفط الإيراني بالصين منذ 2019، بحسب “رويترز” اليوم الجمعة 26 يوليو 2024.

واردات الصين من الخام الإيراني

قالت شركة فورتيكسا الاستشارية، التي تتعقب تحركات الناقلات إن 23 شحنة، أو ما مجموعه 45 مليون برميل، من النفط الإيراني تم تفريغها في داليان بين أكتوبر 2023 ويونيو 2024.

وأوضحت أن هذا يشمل 28 مليون برميل تم تفريغها في جزيرة تشانجشينج، على بعد حوالي 85 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من وسط داليان.

قدرت “كبلر” الاستشارية أن الصين جلبت 34 مليون برميل من الخام الإيراني إلى مقاطعة داليان خلال نفس الفترة، وتعادل الأرقام ما يتراوح بين 124 ألفًا و164 ألف برميل يوميًا، أي ما يقرب من 13% من إجمالي واردات الصين من النفط الإيراني خلال النصف الأول من عام 2024.

ويقدر المحللون أن الصين استوردت ما بين 1.2 و1.4 مليون برميل يوميًا من الخام الإيراني خلال تلك الفترة، في حين لم تبلغ الجمارك الصينية عن أي واردات من النفط الإيراني منذ يونيو 2022.

ربما يعجبك أيضا