واردات الصين من الخام الروسي ترتفع إلى 10.81 مليون طن في مارس الماضي

مصطفى خلف الله

ارتفعت واردات الصين من الخام الروسي نحو 18.8% على أساس شهري في مارس إلى 10.81 مليون طن، وهو حجم قياسي وفق البيانات التي تعود إلى عام 2004.

ونقلت الشرق بلومبرج اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، بحسب أرقام الجمارك الصينية الصادرة مطلع الأسبوع الجاري، أن واردات البلاد من النفط الخام الروسي بلغت 9.1 مليون طن في فبراير.

وتشتري الصين النفط الروسي بشكل مستمر منذ غزو أوكرانيا، واستفادت في الآونة الأخيرة من خام سوكول منخفض التكلفة بعد انخفاض تدفقاته المتجهة إلى الهند.

وكانت شركة التحليلات “كبلر” (Kpler) قد توقعت أن تستورد الصين كمية قياسية من النفط الروسي خلال مارس، بدعم من الكميات الهائلة من خام “سوكول” التي عزفت الهند عن شرائها خشية العقوبات الأمريكية.

تحرص شركات التكرير الصينية على شراء الخام الروسي بأسعار مخفضة، رغم بيعه بمستويات تتجاوز سقف السعر الذي فرضه الغرب والبالغ 60 دولارًا للبرميل، ولا تزال شحنات درجة “إسبو” (ESPO) المستوردة من الشرق الأقصى الروسي تحظى بشعبية كبيرة في الصين بفضل طرق الشحن القصيرة نسبيًا.

كما أدى ارتفاع أسعار البيع الرسمية إلى خفض شحنات السعودية لفترة محددة، فيما أدى الخلاف الأخير مع المصدرين الإيرانيين إلى زيادة الطلب على الخام الروسي، وفق “بلومبرغ”

وعلى أساس شهري، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام الوافد من العراق وماليزيا والإمارات والبرازيل وسلطنة عمان والكويت خلال مارس.

كما تعد الصين أكبر مشترٍ للخام العراقي وتستورد ما متوسطه 1.18 مليون برميل يومياً، أو 35% من النفط الخام العراقي. وكان العراق ثالث أكبر مورد للنفط إلى الصين في عام 2023، بعد روسيا والمملكة العربية السعودية.

ربما يعجبك أيضا