وارن بافيت يثير ضجة بإعادة توزيع ثروته.. ما التفاصيل؟

أحمد العشري
الملياردير الأمريكي وارن بافيت

حالة من الضجة أثارها الملياردير الأمريكي وارن بافيت، رئيس شركة “بيركشاير هاثاواي”، البالغ من العمر 93 عامًا، خلال الساعات الماضية، وتصدر تريند محرك البحث الشهير جوجل بعد إعلانه عن تنظيم وصيته وتغيير الوجهة التي ستذهب إليها ثروته الضخمة بعد وفاته.

وفي مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، بداية هذا الأسبوع، أعلن بافيت أنه لن يستمر في التبرع لمؤسسة بيل وميليندا جيتس بعد وفاته، بل سيضع ثروته في صندوق خيري جديد بإدارة أبنائه الثلاثة.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

بافيت يوزع ثروته من جديد

أكد بافيت، الذي يعد من أغنى الأشخاص في العالم بثروة تصل إلى 134.5 مليار دولار وفقًا لمؤشر “بلومبرج” للمليارديرات، أنه لن يتم تحويل أي أموال لمؤسسة جيتس بعد رحيله، موضحًا أنه أجرى عدة تغييرات على وصيته على مر السنين، وأنه اعتمد الخطة الحالية بناءً على ثقته الكبيرة في أبنائه وقدرتهم على توزيع ثروته بحكمة، حيث يمتلك كل من أبناء بافيت مؤسسات خيرية خاصة بهم.

وفي السابق، كانت وصية بافيت تنص على تخصيص أكثر من 99% من ثروته لمؤسسة بيل وميليندا جيتس والجمعيات الخيرية الأربع المرتبطة بعائلته، وهي مؤسسة سوزان طومسون بافيت، مؤسسة شيروود، هوارد جي بافيت، ومؤسسة نوفو.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

توزيع ثروة بافيت على أبناءه

حاليًا، يبدو أن بافيت يعتزم مواصلة تبرعاته لمؤسسة جيتس خلال فترة حياته، فقد أعلنت شركة بيركشاير هاثاواي يوم الجمعة الماضي 28 يونيو 2024، عن تحويل بافيت لحوالي 9 آلاف سهم من الفئة أ إلى أكثر من 13 مليون سهم من الفئة ب، حيث سيتم تخصيص 9.3 مليون سهم لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، بينما سيتم توزيع الباقي على الجمعيات الخيرية الأربع لعائلة بافيت.

وعلق مارك سوزمان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، قائلًا: “لقد كان وارن بافيت سخيًا للغاية معنا على مدار 18 عامًا من المساهمات والنصائح. نحن ممتنون لهديته الأخيرة ومساهماته التي بلغت حوالي 43 مليار دولار لعملنا”، تجدر الإشارة إلى أن ميليندا جيتس أعلنت في مايو عن مغادرتها المؤسسة، حيث كان آخر يوم لها هو 7 يونيو، رغم أن المؤسسة لم تغيّر اسمها بعد.

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

الملياردير الأمريكي وارن بافيت

وفي العام الماضي، تبرع بافيت بحوالي 870 مليون دولار للجمعيات الخيرية التي تديرها عائلته، و750 مليون دولار في 2022، بعد التبرعات المعلنة حديثًا، يمتلك بافيت 207,963 سهمًا من بيركشاير هاثاواي من الفئة أ و2586 سهمًا من الفئة ب، مما يجعل قيمة هذه الأسهم حوالي 128 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا