واشنطن: التعاون المناخي قد يعيد صياغة العلاقات الأمريكية الصينية

شيرين صبحي
جون كيري

قال المبعوث الأمريكي لشؤون المناخ، جون كيري، اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، إن بإمكان الولايات المتحدة والصين الاستفادة من التعاون في مجال المناخ لإعادة صياغة علاقتهما الدبلوماسية المضطربة، وقيادة جهود التصدي للاحتباس الحراري.

وقال كيري لكبير الدبلوماسيين الصينيين، وانج يي، في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، إن المحادثات قد تمثل بداية جديدة للعلاقات بين أكبر بلدين مسؤولين عن انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري في العالم، التي توترت بسبب خلافات بشأن تايوان والتجارة.

اقرأ أيضًا: المبعوثان الأمريكي والصيني يسعيان لإحياء دبلوماسية المناخ

وأضاف كيري: “نأمل أن تكون هذه بداية صيغة جديدة للتعاون والقدرة على تسوية الخلافات بيننا”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وأردف “متفائلون للغاية، فقد تكون هذه بداية، ليس لحوار بيني وبينك بشأن المناخ فحسب، إنما أيضًا لنتمكن من البدء في تغيير العلاقة الأوسع نطاقًا”.

اقرأ أيضًا: كيف يهدد تغير المناخ تحت الأرض استقرار المدن والمباني؟

ووصف وانج كيري بأنه “صديقي القديم”، وقال إنهما عملا سويًّا “لحل مجموعة من المشكلات بين الجانبين”. وأشار كيري أيضًا إلى عملهما معًا في السابق، بما في ذلك ما يتعلق بالمحادثات النووية مع إيران.

وزيارة كيري الثالثة إلى الصين كمبعوث للمناخ، تمثل الاستئناف الرسمي لدبلوماسية المناخ على أعلى المستويات بين البلدين. ووزير الخارجية الأسبق هو ثالث مسؤول أمريكي كبير يزور بكين خلال الشهر الماضي.

ربما يعجبك أيضا