أمريكا قدمت مساعدات عسكرية لإسرائيل بأكثر من 6.5 مليار دولار

شيرين صبحي
أسلحة أمريكية

كشفت صحيفة واشنطن بوست، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، عن أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل، منذ هجوم 7 أكتوبر الماضي على مستوطنات غلاف غزة، بقيمة تقدر بأكثر من 6.5 مليارات دولار.

وبحسب الصحيفة يسعى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى تهدئة العلاقات العامة المضطربة مع واشنطن، وسط محادثات حول المساعدات العسكرية والانتقال إلى عمليات أقل كثافة في قطاع غزة.

مساعدات أمريكية لإسرائيل

وافق مجلس النواب الأمريكي في أبريل الماضي على حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتوفير المساعدة الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، رغم اعتراضات مريرة من الجمهوريين.

وشملت الحزمة 17 مليار دولار من المساعدات الدفاعية لإسرائيل، ونحو 9 مليارات دولار لتوفير الإغاثة الإنسانية للناس في غزة وكذلك المناطق الأخرى التي مزقتها الحرب، بحسب التقارير.

وفي مايو الماضي، قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة جو بايدن أخطرت لجان الكونجرس بشكل غير رسمي بأنها تخطط للمضي قدمًا في صفقات أسلحة جديدة لإسرائيل تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

حزمة دعم عسكري

وذكر مسؤولان أمريكيان أن وزارة الخارجية حولت حزمة مساعدات أسلحة بقيمة مليار دولار لإسرائيل إلى الكونجرس لمراجعتها.

وقال أحد المسؤولين لوكالة رويترز إن أحدث حزمة أسلحة تشمل قذائف دبابات ومورتر ومركبات تكتيكية مدرعة.

يذكر أن الدعم العسكري لإسرائيل، منذ 7 أكتوبر الماضي، شمل تسليم إسرائيل قرابة 21 ألف ذخيرة، استخدم نصفها في غزة، حيث نقلت واشنطن الأسلحة جوا مباشرة واستندت مرتين إلى قواعد الطوارئ لتجاوز موافقة الكونجرس.

ربما يعجبك أيضا