واشنطن تسعى لإخراج «فاجنر» الروسية من السودان وليبيا قريبًا

شيماء مصطفى
مجموعة فاجنر في مالي

أفاد مسؤولون إقليميون في منطقة الشرق الأوسط، اليوم الجمعة 3 فبراير 2023، أن الإدارة الأمريكية تسعى لطرد مجموعة فاجنر  الروسية من السودان وليبيا.

وحسب معلومات نقلتها وكالة أسوشيتد برس، عن المسؤولين الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، تضغط إدارة الرئيس جو بايدن، منذ عدة أشهر على القادة العسكريين في السودان وليبيا لإنهاء علاقاتهم مع فاجنر، التي تتوسع في القارة الإفريقية.

وحسب موقع قناة “العربية”، أوضحت كاترينا دوكس، الخبيرة في شؤون فاجنر بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ومقره واشنطن، أن “فاجنر تميل إلى استهداف البلدان ذات الموارد الطبيعية، التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف موسكو. ففي السودان على سبيل المثال، تستفيد من مناجم الذهب، ويمكن بيع الذهب بطرائق تتجنب بها العقوبات الغربية”.

واعترف مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، في خطاب ألقاه أمس الخميس في جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة، أنه بعد سفره أخيرًا إلى إفريقيا، شعر بقلق إزاء تأثير فاجنر المتزايد في القارة.

وتتوسع مجموعة فاجنر المملوكة للملياردير يفجيني بريجوزين، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوثيق، في إفريقيا أخيرًا، وتنشر آلاف العملاء في دول مثل مالي وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وسوريا.

ربما يعجبك أيضا