واشنطن تزود كييف بذخائر يورانيوم منضب.. ما مواصفاتها؟

عمر رأفت
الولايات المتحدة تزود أوكرانيا باليورانيوم المنضب لمواجهة روسيا .. هل تنقلب كفة الحرب لكييف؟

تخطط الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا باليورانيوم المنضب من أجل دباباتها أبرامز لتقوية خطوطها في مواجهة الجيش الروسي.


من المتوقع أن تمنح إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ذخيرة باليوارنيوم المنضب لأوكرانيا خلال الأيام المقبلة.

وذكرت “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الثلاثاء 13 يونيو 2023، أن هذا الامر يأتي بعد أسابيع من النقاش داخل الإدارة الأمريكية بشأن كيفية تجهيز دبابات أبرامز، التي تقدمها الولايات المتحدة إلى كييف.

لا عقبات

أبرزت الصحيفة الأمريكية في تقريرها تصريح مسؤول كبير لم تكشف عن هويته، بأنه “لا عقبات بخصوص الموافقة على إعطاء الذخيرة لأوكرانيا”.

وأضافت “وول ستريت جورنال” أن البنتاجون طالب بضرورة تزويد دبابات أبرامز التي تعطيها واشنطن لكييف، مسلحة بقذائف اليورانيوم المنضب.

اقرأ أيضًا: مسؤول: أوكرانيا تقصف قريتين بمنطقة كورسك في روسيا

وقال محلل الشؤون الدفاعية في مؤسسة راند وضابط المدفعية السابق بالجيش، سكوت بوسطن، في تصريحات إلى وول ستريت: “القذيفة المزودة باليورانيوم تكون مثل القطار، إنها طويلة جدًّا وكثيفة جدًّا”.

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

انتقادات ضد واشنطن

وفق وول ستريت، أعرب مسؤولون في البيت الأبيض لدى نقاش المسألة، عن قلقهم من أن إرسال هذا اليورانيوم المنضب قد يفتح باب الانتقادات لواشنطن، وأنها تقدم سلاحًا قد يحمل مخاطر صحية وبيئية.

وتأتي المناقشات في الوقت الذي تشن فيه أوكرانيا هجومها المضاد على روسيا، بهدف استعادة الأراضي التي وضعت موسكو يدها عليها منذ بداية الحرب. وأشار الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، يوم السبت الماضي، إلى أن “العملية التي طال انتظارها قد بدأت”.

اقرأ ايضًا: واشنطن تأمل نجاح هجوم أوكرانيا المضاد

وأشارت وول ستريت إلى تصريحات كبار مسؤولي البيت الأبيض بأن هدف واشنطن هو “تمكين أوكرانيا من تحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم في ساحة المعركة ضد موسكو، ووضع كييف في موقف تفاوضي قوي حال عقد محادثات سلام”، لكن كان داخل الإدارة الأمريكية خلاف على كيفية دعم القوات الأوكرانية بأفضل السبل.

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

الدعم الأمريكي لأوكرانيا مستمر

يستمر الدعم الأمريكي لأوكرانيا بقوة، لكن مشرعين يقولون إن الدعم قد يبدأ في التراجع إذا فشل هجوم كييف المضاد، وإن البيت الأبيض يجب أن يكون أكثر دعمًا لطلبات الأسلحة الحالية في البلاد.

ويجري حاليًّا تدريب مقاتلين أوكرانيين في ألمانيا على كيفية تشغيل وصيانة صواريخ أبرامز الأمريكية، التي قال البنتاجون إن كييف ستستلمها بحلول الخريف. وسلمت بريطانيا دبابات تشالنجر إلى أوكرانيا، مع قذائف خارقة للدروع من اليورانيوم المنضب لإطلاقها.

واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بريطانيا بنشر أسلحة ذات مكون نووي، لترد لندن بشكاوى من نشر موسكو “معلومات مضللة”. ولا يزال البيت الأبيض يناقش ما إذا كان سيوفر أسلحة أخرى لأوكرانيا، بما فيها الذخائر العنقودية، التي طلبتها كييف.

أوكرانيا

أوكرانيا

الكونجرس يزود أوكرانيا بالذخائر العنقودية

يسعى بعض مسؤولي البنتاجون لتوفير الذخائر العنقودية، المعروفة باسم الذخائر التقليدية المحسنة ثنائية الغرض، لمساعدة القوات الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية.

وأخبر القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي (الناتو) كريستوفر كافولي، الكونجرس أن هذه الأسلحة يمكن أن تكون فعالة للغاية ضد القوات والمعدات الروسية.

ويواصل الأوكرانيون أيضًا الضغط من أجل الحصول على صواريخ طويلة المدى أمريكية الصنع تعرف باسم ATACMS. وكان بايدن قال في مايو الماضي، إن هذا الخيار قيد المناقشة.

ربما يعجبك أيضا