واشنطن تعتزم الإفراج عن جزء من شحنة قنابل معلقة لإسرائيل

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قال مسؤولَون أمريكيون وإسرائيليون، إن إدارة الرئيس جو بايدن، تخطط قريبًا للإفراج عن قنابل تزن 500 رطل، وتعتبر جزءا من شحنة تم تجميدها في مايو بسبب مخاوف أمريكية بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح.

وتوقع موقع “أكسيوس”، الخميس 27 يونيو 2024، أن يتم إيصال 1700 قنبلة تزن 500 رطل بعد انتهاء العمليات الإسرائيلية في رفح، والمتوقع اختتامها خلال أسبوعين.

تخفيف الاحتقان

نوه الموقع إلى أن الخطوة ترجح أن الإدارة الأمريكية لا تشعر بالقلق إزاء استخدام إسرائيل لتلك القنابل في غزة، والبيت الأبيض يود تخفيف الاحتقان بين بايدن والداعمين لإسرائيل بعد قراره تجميد الشحنة.

وتقول إسرائيل إنها بحاجة للقنابل في حال توسع النزاع الذي تشهده مع حزب الله في حدودها الشمالية إلى حرب واسعة النطاق، وفق أكسيوس.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن الإدارة الأمريكية لا تزال تراجع جزءا آخر من الشحنة المعلّقة والذي يضم 1800 قنبلة تزن 2000 رطل.

تزويد إسرائيل بالأسلحة

خلال الأسبوع الماضي، ظهر نتنياهو، في فيديو منتقدا بشكل غير مألوف إيقاف تزويد إسرائيل بالأسلحة، ورد البيت الأبيض مستغربا ما بدر عنه، ونجم عن ذلك “أزمة” أدت إلى إلغاء اجتماع أمريكي إسرائيلي استراتيجي هام بشأن إيران، وهو أمر نفاه البيت الأبيض لاحقا.

وذكر أكسيوس في تقرير الأربعاء أن الولايات المتحدة ،إسرائيل ناقشتا شحنة الأسلحة العلَّقة في اجتماع بالعاصمة واشنطن هذا الأسبوع، ضمت وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف جالانت ومسؤولين رفيعين في البيت الأبيض.

وقال المسؤولون للموقع إن الحل يكمن بفصل القنابل التي تزن 500 رطل عن بقية الشحنة المعلّقة التي تضم القنابل ذات الألفي رطل، والتي لا يزال تعليقها قائما.

ربما يعجبك أيضا