واشنطن تفرض عقوبات على مؤسسة ميانمار للنفط والغاز

قيود جديدة تستهدف الحد من تدفق الأموال لصالح النظام العسكري في ميانمار

شيماء عزيز

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023، فرض عقوبات جزئية على الشركة الأكثر ربحية المملوكة للدولة في ميانمار، في واحدة من أهم الإجراءات التي اتخذتها واشنطن حتى الآن للحد من حصول النظام العسكري على السيولة النقدية السهلة لشراء الأسلحة.

ووفق ما نقلته وكالة بلومبرج، فإن القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على مؤسسة “ميانمار أويل آند غاز إنتربرايز” للنفط والغاز تحظر على الأمريكيين توفير أو تصدير أو إعادة تصدير الخدمات المالية، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى الشركة أو لصالحها، وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة في بيان إن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 15 ديسمبر 2023.

عقوبات إضافية مرتقبة

تأتي العقوبات في أعقاب دعوات متكررة من جماعات حقوق الإنسان ومعارضي الجيش في ميانمار وقف أي دعم للنظام الذي استولى على السلطة في انقلاب قبل نحو ثلاث سنوات، ومنذ ذلك الحين، تصاعد العنف مع تكثيف الجماعات العرقية المسلحة هجماتها ضد نظام يُعتقد أنه يخسر أرضيته في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 55 مليون نسمة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تُدرج أيضًا 3 كيانات وخمسة أفراد دعموا النظام في ارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان، في لائحة العقوبات، وتنسق مع كندا والمملكة المتحدة لمواءمة العقوبات.

وأضاف: “إن تصنيفات اليوم تغلق سبل التهرب من العقوبات وتعزز جهودنا للمحاسبة والمساءلة حول الفظائع التي يرتكبها النظام”.

 

ربما يعجبك أيضا