أمريكا توسع استخدام أقمار شركات الاستطلاع الخاصة في أوكرانيا

أشرف شعبان

وسعت لجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي دائرة استخدام الأقمار الصناعية التابعة لشركات خاصة، لتنفيذ عمليات استطلاع في أوكرانيا.

ودعت اللجنة، اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، مكتب الاستطلاع الوطني لتوسيع برنامجه التجريبي لالتقاط الصور من الأقمار المتابعة للأرض المزودة بالرادارات ذات الفتحة التركيبية (SAR) لعدد من الشركات الخاصة، والإسراع بتنفيذ هذا البرنامج.

وأدخل المشرعون التعديلات المطلوبة في هذا الصدد على مشروع الميزانية الدفاعية للسنة المالية المقبلة، وفقا لـ “إنترفاكس”.

ووفقًا للمشرعين، فإن استخدام أوسع للأقمار المزودة بتقنية رادار الفتحة التركيبية يسمح لمكتب الاستطلاع الوطني بأن يقدم إلى كييف والحلفاء في الناتو صورًا محدّثة للأراضي الأوكرانية، وأعمال القوات الروسية في الوقت الحقيقي وبدقة عالية.

ويتمتع مكتب الاستطلاع الوطني الأمريكية بشبكة أقمار كبيرة خاصة به يحصل بواسطتها على صور من الأقمار الصناعية، ولكن تسليمها لأوكرانيا والحلفاء يتطلب وقتًا لإتمام الإجراءات المتعلقة برفع السرية عنها. وأما صور الشركات الخاصة فيمكن تقديمها فورًا.

وتستخدم السلطات الأمريكية في الوقت الحالي بيانات من أقمار تابعة لعدد من الشركات الخاصة بما فيها Maxar Technologies وPlanet وBlackSky. وتدرس حاليًّا مسألة إشراك ما لا يقل عن 5 شركات إضافية في تلك الأعمال.

 

ربما يعجبك أيضا