واشنطن: بايدن منخرط شخصيًّا في صفقة تبادل الأسرى

أسماء حمدي
جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إنه يأمل أن توافق حماس على تمديد الهدنة كي نتمكن من إخراج مزيد من الرهائن.

وأضاف كيربي في تصريحاته لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الإسرائيليين وافقوا على مواصلة وقف القتال لتحرير مزيد من الرهائن ولدخول مزيد من المساعدات.

بايدن منخرط بصفقة التبادل

أشار كيربي إلى أن الرئيس  الأمريكي جو بايدن، شارك شخصيا في صفقة تبادل الرهائن برمتها، مضيفا: “نعتقد أن عدد الأمريكيين المتبقين من بين الرهائن في غزة في نطاق 7 إلى 10 أشخاص”.

وحول الهجوم على حاملة الطائرات، قال كيربي إنه من الصعب الآن معرفة من يقف وراء  الهجوم على حاملة الطائرات يو إس إس ميسون، مضيفا: “سعداء لأن السفينة لم تتضرر ولم يصب أي من أفراد الطاقم بأذى والصواريخ سقطت بعيدا عنها”.

تمديد الهدنة

أعلنت حركة حماس، اليوم الاثنين، أنها ستبذل جهدا لتمديد الهدنة وفقا للعدد المتوفر من المحتجزين المدنيين.

وقالت الحركة إن الإفراج عن الأسرى العسكريين مرتبط بالإفراج عن كل الأسرى الفلسطينيين وإنهاء الحصار.

إشكاليات كبيرة

من جانبه، أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ترحيبه باحتمال إطلاق سراح 10 أسرى مقابل كل يوم إضافي من الهدنة.

ودخلت الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، والتي أتاحت الإفراج عن محتجزين وأسرى وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة، يومها الرابع والأخير الاثنين، وسط محادثات جارية لتمديدها.

وأكد مكتب نتنياهو تسلم قائمة المحتجزين لدى حماس المقرر الإفراج عنهم بالدفعة الرابعة، مشيراً إلى وجود إشكاليات كبيرة في القائمة ومفاوضات مكثفة لتغييرها.

ربما يعجبك أيضا