واشنطن: سنقدم دعمًا طويل الأمد لأنقرة لمواجهة تداعيات الزلزال

شيرين صبحي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 19 فبراير 2023، تقديم مزيد من المساعدات لتركيا.

وقال بلينكن إن واشنطن ستقدم دعمًا طويل الأمد لأنقرة في سعيها لإعادة بناء المناطق التي تضررت من الزلزال الذي وقع الشهر الجاري، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

بلينكن في تركيا

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى قاعدة إنجرليك الجوية، اليوم، في زيارة رسمية يبحث خلالها سبل تقديم واشنطن المزيد من المساعدات لأنقرة.

وانطلق بلينكن في جولة بالهليكوبتر بصحبة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو من قاعدة إنجرليك لرصد الدمار الذي خلفه الزلزال في إقليم هاتاي جنوب البلاد، وهو أحد أكثر المناطق تضررًا.

واشنطن: ملتزمون بدعم تركيا

أدلى بلينكن بحديث للصحفيين من القاعدة التي تستخدمها واشنطن مقرًا فعليًّا لجهودها الإغاثية، قائلًا: “سيتطلب الأمر جهدًا طويل الأمد”.

وقال: “عندما ترى حجم الضرر، وعدد المباني، وعدد الشقق، وعدد المنازل التي دُمرت، فستدرك أن إعادة البناء سيتطلب جهودًا مضنية، لكننا ملتزمون بدعم تركيا في هذا المسعى”.

وأضاف أن “الشيء الأكثر أهمية الآن هو تقديم المساعدة للأفراد. ببساطة، الولايات المتحدة هنا”. وأرسلت الولايات المتحدة منذ وقوع الكارثة فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا وإمدادات طبية ومعدات لتكسير الخرسانة وتمويلًا إضافيًّا بقيمة 85 مليون دولار كمساعدات إنسانية تغطي سوريا أيضا.

إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية

أضاف بلينكن أن الرئيس جو بايدن يعتزم الموافقة على تخصيص 50 مليون دولار من صندوق مساعدة اللاجئين والهجرة في حالات الطوارئ بعد الزلزال الذي ضرب البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية لدعم الاستجابة للزلزال في تركيا وسوريا بلغت 185 مليون دولار بعد تخصيص الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 50 مليون دولار إضافية.

وهز زلزال بقوة 7.8 درجة جنوب شرق تركيا وسوريا المجاورة في 6 فبراير، مما أدى إلى مقتل أكثر من 45 ألف شخص وتشريد أكثر من مليون آخرين إلى جانب تكلفة اقتصادية من المتوقع أن تصل إلى مليارات الدولارات.

ربما يعجبك أيضا