واشنطن: لم نشارك في التوغل الأوكراني بروسيا

شيرين صبحي

ذكر فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، أن الولايات المتحدة لم تشارك في أي مرحلة من مراحل التحضير أو التخطيط للتوغل الأوكراني داخل روسيا.

وباغتت كييف موسكو بإرسال آلاف القوات إلى منطقة كورسك بغرب روسيا الأسبوع الماضي في عملية مفاجئة تقول أوكرانيا إن قواتها تمكنت فيها من السيطرة على ألف كيلومتر مربع من الأراضي، وهو أكبر مكسب حققته منذ عام 2022، بحسب “رويترز”.

وردت القوات الروسية، الثلاثاء، على القوات الأوكرانية بصواريخ وطائرات مسيرة وهجمات جوية، وهو تحرك قال عنه أحد كبار القادة إنه أوقف تقدم أوكرانيا بعد أكبر توغل في الأراضي الروسية منذ بدء الحرب.

وتمكنت أوكرانيا من انتزاع جزء من الأراضي الروسية، وهو الأمر الذي كشف ضعف أنظمة الدفاع الروسية في المنطقة الحدودية، ودفع موسكو إلى إجلاء ما لا يقل عن مئتي ألف شخص مع إرسال جنود احتياط وفرض حصار أمني.

وكتب مدونون عسكريون من روسيا عن وقوع معارك ضارية عبر جبهة كورسك إذ حاولت القوات الأوكرانية توسيع نطاق سيطرتها في المنطقة رغم أنهم قالوا إن روسيا تستدعي جنودا وأسلحة ثقيلة وتصدت لكثير من الهجمات الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا