واشنطن: مادورو خسر الانتخابات الرئاسية بفارق ملايين الأصوات

عبدالمقصود علي

أعلنت الولايات المتّحدة، فوز مرشّح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا إدموندو جونزاليس أوروتيا “بفارق ملايين الأصوات” على الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو، الذي يتعرّض لضغوط دولية متزايدة لإبراز أدلّة تثبت صحّة فوزه المعلن.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أمريكا اللاتينية براين نيكولز في خطاب أمام منظمة الدول الأمريكية الأربعاء 31 يوليو 2024، إنّ النتائج التي نشرتها المعارضة “لا يمكن دحضها”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

المعارضة الفنزويلية

أضاف، “فرز هذه النتائج التفصيلية يُظهر بوضوح نتيجة لا يمكن دحضها: لقد فاز إدموندو جونزاليس بنسبة 67% من هذه الأصوات مقابل 30% لمادورو”.

وفي فنزويلا، دعت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو أنصارها إلى التحرّك ضدّ نظام مادورو لإجباره على التراجع عن إعلان فوزه وتسليم السلطة لمرشّحها.

وكتبت ماتشادو في منشور على منصة “إكس”: “لقد عرضنا على النظام قبول هزيمته ديموقراطيًا، لكنّه اختار طريق القمع، الأمر الآن متروك لنا جميعاً لتأكيد الحقيقة، فلنتحرّك، والنظام رفض “بدء مفاوضات لضمان انتقال سلمي للسلطة”.

وأتت دعوة زعيمة المعارضة بعيد تحميل مادورو كلاً من ماتشادو وجونزاليس مسؤولية أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات وأسفرت عن سقوط قتلى، مشدّداً على وجوب إيداعهما السجن.

وبحسب المعارضة فإنّ 16 شخصاً قُتلوا في الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات التي جرت الأحد في الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية.

ربما يعجبك أيضا