واشنطن: مخابرات روسيا وراء هجوم إلكتروني ضخم على أوكرانيا

علي عبدالعزيز

وجهت الولايات المتحدة، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، اتهامات لخمسة مسؤولين في المخابرات الروسية ومدني روسي بالتآمر لشن هجمات قرصنة إلكترونية ضد أوكرانيا وحلفائها.

وفي لائحة اتهام منقحة تم الكشف عنها اليوم الخميس، قالت وزارة العدل الأمريكية إن وحدة سيبرانية تابعة لجهاز مخابرات عسكرية روسية نفذت “عمليات إلكترونية واسعة النطاق” بدأت في 2020 قبل فترة طويلة من غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022.

حلف شمال الأطلسي

ووفقا للائحة الاتهام فقد استهدفت تلك الهجمات أيضا أنظمة في 26 دولة على الأقل من دول حلف شمال الأطلسي بحثا عن نقاط ضعف واختراق.

ولم ترد السفارة الروسية في واشنطن بعد على طلب عبر البريد الإلكتروني للحصول على تعليق.

وتضمنت لائحة الاتهام الأصلية التي قدمت في يونيو حزيران إلى المحكمة الجزئية الأمريكية في ماريلاند، اسم متهم واحد فقط.

هجمات إلكترونية

واتهمته اللائحة بالتآمر مع جهاز المخابرات العسكرية الروسية لشن هجمات إلكترونية ضد أنظمة كمبيوتر في أوكرانيا ودول أخرى، تتضمن شبكة كمبيوتر تديرها وكالة أمريكية في ماريلاند.

وذكرت لائحة الاتهام الأحدث أسماء المتهمين الخمسة من جهاز المخابرات العسكرية.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، حذرت أجهزة مخابرات في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي من أن مجموعة تجسس سيبرانية من وحدة تابعة لجهاز المخابرات العسكرية الروسية تستهدف بوسائل مدمرة بنية تحتية حيوية في دول بالمنطقة.

كما استخدمت تلك الوحدة قدراتها على التجسس الإلكتروني عبر الإنترنت لتنفيذ هجمات لها أثر مدمر على كييف.

وفي الأسابيع التي سبقت بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، نشرت تلك الوحدة برمجيات خبيثة لمسح بيانات من شبكات الكمبيوتر الخاصة بالحكومة الأوكرانية.

 

ربما يعجبك أيضا