واشنطن: موسكو قوة نووية «غير مسؤولة»

شيرين صبحي

انتقدت مسؤولة أمريكية بارزة، اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، روسيا لتعليقها المشاركة في آخر معاهدة متبقية بين البلدين للسيطرة على الأسلحة النووية، لكنها قالت إن واشنطن ستحاول العمل مع موسكو لاستمرار تطبيقها.

وأضافت مساعدة وزير الخارجية لشؤون السيطرة على الأسلحة بوني جينكينز، في جلسة بمؤتمر نزع السلاح، وهو منتدى دولي على صلة بالأمم المتحدة: “مرة أخرى تظهر روسيا للعالم أنها قوة نووية غير مسؤولة”، وفق ما أورد موقع قناة “العربية”.

بوتين يعلق المشاركة بالمعاهدة

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الأسبوع الماضي تعليق بلاده المشاركة في معاهدة “نيو ستارت” التي تلزم البلدين بالاتصال المستمر بشأن حالة ترسانتيهما النووية والسماح بعمليات تفتيش دورية لمواقع الأسلحة والالتزام بالقيود على عدد الرؤوس الحربية المنشورة وغير المنشورة على الجانبين.

ولم تنسحب روسيا من المعاهدة الممتدة حتى 2026، لكن بوتين قال إن روسيا لا يمكن أن تقبل عمليات تفتيش أمريكية لمواقعها النووية بينما تسعى واشنطن وحلفاء الناتو لهزيمة روسيا في أوكرانيا.

موسكو: سنحترم قيود المعاهدة

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن البلاد ستحترم قيود المعاهدة على الأسلحة النووية وستستمر في إبلاغ الولايات المتحدة باختبارات إطلاق الصواريخ الباليستية.

وتوقفت عمليات التفتيش منذ 2020 بسبب جائحة كورونا. وكان من المفترض إجراء مناقشات بشأن استئنافها نوفمبر الماضي، لكن روسيا ألغتها فجأة.

ربما يعجبك أيضا