واشنطن وطهران نحو اتفاق مؤقت.. وإسرائيل تحذر

يوسف بنده

غضب إسرائيلي من مؤشرات قوية على احتمال توصل كل من واشنطن وطهران إلى اتفاق مؤقت يضمن لإيران رفع العقوبات في مقابل الالتزام بعدم ذهابها لإنتاج السلاح النووي.


حاولت أمريكا بعث رسائل طمأنة إلى إسرائيل بشأن نووي إيران، وذلك خلال اجتماع لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيبك).

ووصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال الاجتماع الذي انعقد الاثنين 5 يونيو 2023، النظام الإيراني بأنه أكبر تهديد لإسرائيل، مشددًا على أنه إذا رفضت طهران طرق الدبلوماسية، فإن لدى واشنطن جميع الخيارات لمنع طهران من حيازة أسلحة نووية.

اقرأ أيضًا: خلافات بين واشنطن وتل أبيب على رأس نووي إيران

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران أرشيفية

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

اتفاق نووي مؤقت

تناول مؤتمر صحيفة “جيروزاليم بوست” السنوي في نيويورك، الاثنين 5 يونيو، المخاوف الإسرائيلية بشأن تقدم برنامج إيران النووي، ومحادثات واشنطن وطهران.

وحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، تتفاوض الولايات المتحدة حاليًّا مع إيران للتوصل إلى اتفاق نووي مؤقت بعد أن رفض الجانبان العودة إلى الاتفاق النووي السابق.

اقرأ أيضًا| إيران وبلجيكا تتبادلان سجينين بوساطة عُمانية

وحسب تقرير الصحيفة، سيوقف هذا الاتفاق المؤقت، البرنامج النووي الإيراني، لكن لا علاقة له باليورانيوم المخصب أو المنشآت النووية الإيرانية، وسيكون ذا نفع اقتصادي لإيران.

اقرأ أيضًا| حل أزمة المواقع المشبوهة.. هل تزحزح إيران ملفها النووي؟

170271690

خلاف إسرائيلي-أمريكي على رأس نووي إيران

غضب إسرائيلي

حسب تقرير موقع اقتصاد نيوز الإيراني، الثلاثاء 6 يونيو، أعلن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة ، جلعاد إردان، أن الجهود جارية لتوقيع اتفاق نووي مؤقت مع طهران، محذرًا من أن مثل هذا الاتفاق لن يمس اليورانيوم الإيراني المخصب، ولن يعوق المنشآت النووية الإيرانية.

وحذر سفير إسرائيل من أن المجتمع الدولي فشل بالكامل في وقف تحرك إيران نحو بلد على وشك صنع أسلحة نووية. وقال إردان إن أحداث العام الماضي أثبتت كل مخاوف إسرائيل، وإن طهران تجاوزت كل الخطوط الحمراء في المجال النووي.

اقرأ أيضًا| 3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

مقر اجتماعات الأطراف المعنية في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

مقر اجتماعات الأطراف المعنية في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

حاجة ملحة للاتفاق

حسب تقرير صحيفة آرمان ملي الإصلاحية في إيران، اليوم الثلاثاء، فإن واشنطن وطهران تسعيان وراء اتفاق بشأن الملف النووي، ذلك أن إيران تسعى لحل مشكلاتها الداخلية الناجمة عن العقوبات، وتسعى الولايات المتحدة لاستثمار الاتفاق في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى لقاء المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، والسفير الإيراني لدى الأمم المتحدة، سعيد إيرواني، ما يعبر عن مفاوضات مباشرة بين البلدين، وهو ما رفضت طهران قبوله من قبل، رغم نصائح الخبراء بالمحادثات المباشرة بين الطرفين.

اقرأ أيضًا| أزمة إيران.. هل يكمن الحل في اتفاق نووي طويل الأجل؟

ربما يعجبك أيضا