وتيرة القتال تهدأ في الخرطوم بعد تمديد وقف إطلاق النار

مصطفى شلبي
السودان

قال سودانيون إن الاشتباكات هدأت في العاصمة الخرطوم، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، بعد اتفاق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد وقف إطلاق النار.

ووافق طرفا الصراع، الذي اندلع في منتصف إبريل، على تمديد وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعًا، لـ5 أيام أخر، قبيل موعد انتهائه الذي كان مقررًا مساء أمس الاثنين. ويهدف الاتفاق إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين.

آمال الهدنة

وتوسطت السعودية والولايات المتحدة لإبرام الاتفاق وتراقبان تنفيذه. وقال البلدان إن طرفي الصراع انتهكا الاتفاق، لكنهما سمحا بوصول المساعدات إلى ما يقدر بنحو مليوني شخص.

اقرأ أيضًا| طرفا الصراع في السودان يوافقان على تمديد الهدنة 5 أيام

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، قالت هند صابر (53 عامًا) وهي من سكان الخرطوم: “نتمنى أن تنجح هذه الهدنة حتي تقف الحرب قليلًا، ونستطيع العودة لحياتنا الطبيعية. عندنا أمل في الهدنة ولا توجد لدينا خيارات أخرى”.

قتال عنيف في الخرطوم

قبل ساعات من توقيع تمديد وقف إطلاق النار، تحدث سكان عن اندلاع قتال عنيف في مدن الخرطوم وأم درمان وبحري، التي تشكل معًا ولاية الخرطوم، ولا يفصلها عن بعضها البعض سوى ضفاف النيل المتقابلة.

اقرأ أيضًا: تحذير أممي من فرار مليون سوداني بسبب الحرب

وتسبب الصراع في نزوح ما يقرب من 1.4 مليون شخص من ديارهم، من بينهم ما يربو على 350 ألف شخص عبروا الحدود إلى بلدان مجاورة.

وتعرضت مناطق في العاصمة لأعمال نهب كبيرة، وتعاني من انقطاع متكرر للكهرباء والمياه. وتوقفت معظم المستشفيات عن العمل.

الصراع بين الجيش والدعم السريع

واندلع الصراع في 15 إبريل الماضي، بسبب خلافات بشأن خطة مدعومة دوليًّا، تحدد تفاصيل عملية انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات تحت إشراف حكومة مدنية.

اقرأ أيضًا: اشتباكات كثيفة في العاصمة السودانية قبيل انتهاء أسبوع الهدنة

وتولى القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان،  وخصمه الحالي قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهير أيضًا باسم حميدتي، منصبي رئيس ونائب رئيس مجلس السيادة الحاكم على الترتيب. وتشكل المجلس لإدارة البلاد في أعقاب الإطاحة بالزعيم السابق، عمر البشير، بعد انتفاضة شعبية في عام 2019.

أزمة إنسانية في السودان

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن أكثر من 13.6 مليون طفل في السودان في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية الضرورية، للحفاظ على حياتهم. ويبلغ عدد سكان السودان 49 مليون نسمة.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 17 ألف طن متري من المواد الغذائية نُهبت منذ بدء الصراع. ويتوقع البرنامج أن ينزلق ما يصل إلى 2.5 مليون شخص في السودان إلى هاوية الجوع في الأشهر المقبلة.

وقال البرنامج أمس الاثنين إنه بدأ توزيع المواد الغذائية في مناطق بالعاصمة للمرة الأولى منذ اندلاع القتال.

ربما يعجبك أيضا